الرئيسية / عامة ومنوعات / (تشريح الخبر الصحفي) كتاب جديد للزميل علي دنيف حسن

(تشريح الخبر الصحفي) كتاب جديد للزميل علي دنيف حسن

 

بغداد ( إيبا ).. عن دار أسامة الأردنية صدر للزميل علي دنيف حسن كتاب ( تشريح الخبر الصحفي) .

وينطلق الكتاب من قاعدة مفادها إن الخبر لا يولد من فراغ ولا يحرر في فراغ . فهو يجمع في ظروف معينة ويقطع ويعاد تعليبه ويتم تسويقه من جديد في ظل محددات بيئية وظروف ضاغطة تختلف تبعا لاختلاف النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ،لذلك تختلف الأخبار فيما بينها ، كأية سلعة أو بضاعة ، تبعا لاختلاف عوامل وظروف الإنتاج .

وصنف الكتاب العوامل المحددة والمؤثرة في تحرير الخبر الصحفي إلى محددات خارجية وأخرى داخلية . تناول في الأولى منهما جميع العوامل الخارجية مثل طبيعة النظام السياسي وملكية الصحيفة وحدود السياسة العامة والسياسة الإعلامية وسياسة الصحيفة وغير ذلك من العوامل التي تلعب دورا مهما في تشكيل الخبر وإعادة إنتاجه .

 أما المحددات الداخلية ، فهي جميع العوامل المتعلقة بطبيعة الخبر وقواعده الفنية بدءا من بنائه الهندسي مرورا بأجزائه الرئيسة كالعنوان والمقدمة ( الاستهلال ) والخلفيات والخاتمة ، وانتهاء بأبرز القوالب المستعملة في صياغة الأخبار والشروط اللازمة للتحرير النموذجي الناجح .

يقع الكتاب في 240 صفحة من القطع الكبير وهو ثاني كتاب للمؤلف بعد كتابه الأول (الطريق إلى الكتابة) الذي صدر عن دار (أكتب) في القاهرة.(النهاية)

اترك تعليقاً