تحذير من انتشار فيروس بمحافظة عراقية يسبب الوفاة

(المستقلة)… حذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، من انتشار فيروس يسبب الوفاة للانسان في محافظة الديوانية.

ودعت المفوضية في بيان لها تلقته (المستقلة) اليوم  وزارة الصحة ودائرة صحة الديوانية بتعفير حظائر الحيوانات في محافظة الديوانية والقيام بإجراءات وقائية سريعة لغرض الحيلولة دون انتشار مرض الحمى النزفية الفيروسية الى باقي محافظات العراق.

ودعت أيضا الى اتخاذ التدابير اللازمة لتشديد الرقابة على المجازر وتكثيف الجهود في مراقبة العاملين في مجال القصابة والزامهم بعدم الذبح خارج اطار المجازر الرسمية للحيلولة دون انتقال الفيروس من الحيوانات الى الانسان.

وحثت المفوضية شرطة المحافظة وقائمقامية الديوانية بضرورة اصدار التعليمات الخاصة بمنع الرعي داخل المدن ومتابعة الموضوع مع الجهات المعنية بالمحافظة وبما يكفل سلامة الانسان والبيئة الحيوانية واتخاذ إجراءات مشددة تجاه المخالفين لتلك الاوامر.

الحمى النزفية الفيروسية واحدة من أهم الأمراض المعدية ، و التي تتعارض مع مقدرة الدم على التجلط ، هذا إلى جانب أنها قادرة على إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة و تسربها .

الحمى النزفية الفيروسية
– الحمى النزفية الفيروسية هي واحدة من أنواع الحمى التي تتسبب في حدوث نزيف في الأوعية الدموية ، و قد يكون هذا النزيف طفيف أو شديد يهدد بحياة المريض ، أما عن أنواع هذه الحمى فتشمل عدة أنواع ، و منها حمى الضنك و حمى الإيبولا و حمى اللاسا و حمى الماربرغ و الحمى الصفراء .

– تنتشر هذه الأمراض في العالم في المناطق المدارية على وجه الخصوص ، كما أنها تنتشر عند الاتصال مع الحيوانات أو الحشرات أو الأشخاص المصابة ، و حتى الآن لا يوجد علاج لهذا النوع من الحمى ، و يوجد بعض أنواع اللقاح لعدد من أنواعها .

أعراض الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية
– تختلف علامات الحمى النزفية الفيروسية تبعا لحدة الإصابة بالمرض ، و لكنها تشمل عدة أعراض أساسية و منها الإصابة بالحمى الشديدة ، كذلك الشعور بالتعب و الإجهاد و الدوار ، فضلا عن آلام العظام و العضلات و المفاصل و الشعور بالضعف العام .

– في بعض الحالات التي تتسم بالشدة و الخطورة ، يعاني المرضى من حالة من النزيف الشديد تصل إلى حد فقدان الدم بكميات كبيرة ، مما قد يؤدي إلى الوفاة .

– تظهر أعراض النزيف في الحالات شديدة العدوى على شكل بقع حمراء تحت الجلد ، و كذلك في بعض الأعضاء الداخلية ، و من الممكن أن تظهر هذه البقع في الفم أو العين أو الأذن .

– عند الأعراض شديدة الخطورة قد يصاب المرضى بحالة من الهذيان الشديد ، و قد يصاحب هذه الحالة اختلال في الجهاز العصبي المركزي ، و كذلك الفشل الكلوي و الكبدي ، و قد يصل الأمر إلى حد الغيبوبة .

أسباب الإصابة بالحمى النزفية
الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالحمى النزفية تظهر بصورة طبيعية عند بعض الحيوانات و الحشرات المضيفة ، و من أهمها القردة و القوارض و الخفافيش و البعوض ، و عادة يعيش كل مضيف من هؤلاء في بيئة مختلفة ، لذا لكل منهم الفيروس الذي يسببه ، كما أن هذه الأنواع من الحمى قد يتسبب بها أيضا انتقال العدوى من شخص لآخر .

كيفية انتقال العدوى
– تختلف طريقة انتقال العدوى حسب نوع الفيروس المصاب به المريض ، فمثلا العدوى التي أصيب بها البعض نتيجةلدغ البعوض ، من الممكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق السائل المنوي أو عن طريق الدم الملوث بالعدوى ، و كذلك البعض قد يصاب بهذا النوع من الأمراض نتيجة استنشاق براز أو بول الفئران الحاملة للعدوى .

– أما عن فترة ظهور المرض على الإنسان فقد تستغرق حوالي 21 يوم بمجرد الإصابة بالعدوى .

عوامل الخطورة
– بوضوح و بمنتهى البساطة فإن من أهم عوامل الخطر التواجد في أماكن تنتشر فيها هذه الفيروسات .

– هذا فضلا عن التعامل مع المرضى و التواجد في مراكز الرعاية الصحية ، و كذلك ذبح الحيوانات المصابة .

– من أهم عوامل الخطورة أيضا استخدام أدوات طبية غير معقمة ، و كذلك ممارسة الجنس بطرق غير آمنة و التواجد في أماكن تنتشر بها الفئران .

مضاعفات الإصابة بالمرض
من الممكن أن يتسبب هذا المرض في حدوث بعض المضاعفات التي تتعلق بعدد من أعضاء الجسم ، و منها تضرر الدماغ و العين و الكلى و القلب و الكبد ، و كذلك الرئة و الطحال ، و كذلك في بعض الحالات قد يصل الأمر بالمرضى إلى حد الوفاة .

علاج الحمى النزفية
للأسف حتى الآن لا توجد علاجات لكافة أنواع الحمى النزفية ، و قد تم توفير بعض العقاقير التي تعمل على التخفيف من حدة المرض .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد