الرئيسية / اقتصادية / تجمع يدعو الحكومة لإطفاء ديون القطاع الصناعي وتشريع حزمة قوانين اقتصادية للنهوض به

تجمع يدعو الحكومة لإطفاء ديون القطاع الصناعي وتشريع حزمة قوانين اقتصادية للنهوض به

 بغداد ( إيبا ).. دعا رئيس التجمع الصناعي عبد الحسن الشمري ، الحكومة والبرلمان باعتباره الجهة التشريعية بإطفاء ديون القطاع الصناعي   وإطلاق القروض الميسرة وتشريع قوانين جديدة من اجل النهوض به .

وقال الشمري في تصريح خص به وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم الأحد ” إن القطاع الصناعي تعرض لخسائر كبيرة خلال الفترة السابقة وخصوصا عام 1991 ولحد الآن ،مشيرا الى “أن اغلب الصناعات توقفت عن العمل واغلب الصناعيين ق غادروا مهنهم ولازالوا مدينين للحكومة العراقية وخاصة المصارف وصندوق التنمية العراقي مما ولد إحباط لدى القطاع الصناعي وخوف  الصناعيين الذين يعتبرون خبراء في مجال عملهم من العودة مرة أخرى للعمل “.

وأكد “أن دول الجوار أصبحت الجهة المهمة لتوفير السلع والخدمات المستوردة للعراق وهو ما يعتبر انتكاسة كبيرة للصناعة العراقية الذي يعاني من تدهور كبير لعدم توفير السيولة المالية له والدعم الحقيقي والقوانين  الناهضة “.

وأضاف “يجب على الحكومة العراقية أن توفر قروض مسيرة للصناعيين ولمدد طويلة وبفائدة لا تزيد عن 1 % أسوة بالدول المتقدمة وان تتحمل وزارة المالية جزء من هذه الأموال للنهوض بهذا القطاع الذي بحاجة الى مواد أولية ومواد نصف مصنعه تقوم الدولة باستيرادها وبسعر مناسب أسوة بالدول الأخرى واتخاذ قرارات اقتصادية مهمة لتشجيع القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى  “.

 وأشار إلى “أن مشاركة الدول ب50 % من المبالغ المالية ستعتبر منحة كما نصت المادة 25 لسنة 2011 التي خصصت منح مالية للقطاع الصناعي والتي لم تنفذ لحد الآن حيث أن الوفرة النفطية يجب ان تساهم بالصناعة وانشاء مصانع ومعامل بسيطة للقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للأيدي العاملة “.

وذكر الشمري ” أن القطاع الصناعي قطاع مهم  يقضي على الفقر في العراق حيث أن نسبة الفقر في العراق تجاوزت ال40 % حسب إحصائيات وزارة التخطيط لسنة 2012 “.(النهاية)

اترك تعليقاً