الرئيسية / عامة ومنوعات / تجمع شباب الثقافة والبناء يدعو لاتباع سياسة تحديد النسل

تجمع شباب الثقافة والبناء يدعو لاتباع سياسة تحديد النسل

 بغداد ( إيبا ).. دعا تجمع شباب الثقافة والبناء الى اتباع سياسة تحديد النسل في العراق معتبرا اياها “ضرورة حضارية وصحية” ومن الضروري للعراق ان يتبع هذه السياسة .

وقال التجمع في بيان اصدره اليوم وتلقت وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) نسخة منه “في الحادي عشر من تموز الماضي وبمناسبة اليوم العالمي للسكان اطلق ” تجمع شباب الثقافة والبناء ” حملة لتحديد النسل وسن الزواج . اكدنا خلالها ان البلاد مقبلة على ترهل سكاني خطير  وان هذا سيضر بالبلاد مع الاخذ بنظر الاعتبار حالة البنى التحتية والخدمات للبلاد .

واضاف اليوم اعلنت وزارة التخطيط وعلى لسان وزيرها علي شكري بان النمو السكاني ” غير المدروس ” بات يشكل قلقا وان الحكومة لم تلتفت الى هذا الملف .

وذكر البيان ان الوزير اشار في تصريحات اوردتها وكالات انباء ان “الحكومة العراقية لم تلتفت حتى الان الى هذه المسألة المهمة التي ظلت مهملة طيلة العقود السابقة. مبينا أن معدلات الخصوبة في العراق ارتفعت الى أكثر من 5 ولادات في حين يتراوح بين (2-3) ولادات في معظم دول العالم ، مؤكدا أن لهذا النمو تأثيرات سلبية على توفير الخدامات للمواطنين. مؤكدا عدم قدرة اللجنة الوطنية للسكان على السيطرة على ملف السياسة السكانية”، داعيا الى تشكيل المجلس الأعلى للسياسة السكانية.

وتابع ولم تخف الامم المتحدة هي الاخرى والتي حضرت المؤتمر الوطني الأول للسياسة السكانية اليوم الاربعاء 28 / 11 / 2012 من النمو السكاني المتزايد .

ا

وتابع البيان بالقول “إن تجمع شباب الثقافة والبناء يحظى بشرف ان يكون اول من نبه لهذه المسالة ودعا الى ضرورة علاجه واصدار تشريعات وقوانين للحد من النمو والترهل السكاني ومنع الزواج المبكر الذي بات يشكل قنبلة موقوتة تهدد المجتمع”.

واعتبر “صدور مثل هذا التصريح من قبل جهة حكومية عليا كوزارة التخطيط يقرع جرس انذار جديد للجهات المعنية في الحكومة والبرلمان وحتى الناشطين ومنظمات المجتمع المدني بسرعة التحرك للحد من الترهل السكاني المقبل”.

وأكد التجمع على ” ان سياسة تحديد النسل هي ضرورة حضارية وصحية ومن الضروري للعراق ان يتبع هذه السياسة “.

ودعا الى الأخذ بتجربة دول الخليج بعين الاعتبار “حيث ان انخفاض عدد سكانها ساهم في خلو تلك البلدان من مشاكل وأزمات سياسية واجتماعية واقتصادية واستطاعت ان تبني حضارة عمرانية واقتصادية ، في حين ان بلدا خليجيا غنيا مثل السعودية لايزال يعاني ازمات اجتماعية كارتفاع حالات الطلاق ومستوى الفقر بسبب ارتفاع عدد سكانه رغم ان السعودية هي اغنى البلدان العربية”.

كما اعتبر التجمع تحديد النسل “ضرورة دينية حث عليها الدين الاسلامي وذلك عبرعددا من الاحاديث والآيات القرانية الكريمة كما في قوله تعالى ” ذلك ادنى الا تعولوا ” والحديث النبوي الشريف ” قلة العيال احد اليسارين وكثرتهم احد الفقرين “.

وطالب ” السلطة التشريعية بالعمل على تشريع قانون لتحديد النسل ووضع ضوابط معينة لعملية الانجاب وتنظيم الاسرة ودعم الطفولة” ، كما طالب مراجع الدين بتعزيز تلك العملية باصدار فتاوى تدعو لتنظيم عملية الانجاب ووضع ضوابط شرعية لحالات الزواج المبكر”.(النهاية)

4 تعليقات

  1. نبارك و نشكرالمسئولين عن تشكيل هاذ التجمع الكبير الذي يخدم كافة الشباب في الحصول على حقوقهم ورفح صوتهم نحنو في محافظةديالى نقوم انشاء الله تعالى ومتجهون لعمل تجمع قوى شباب ديالى لرفع صوتهم والحصول على حقوهم كاملة انشاء الله تعالى وندعو كافة شباب ديالى الى النضمام الى هذا التجمع الكبير الذي يخدم الشباب السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو

  2. ابو رغد المجمعي

    نشكرالمسئولين عن تشكيل هاذ التجمع الكبير الذي يخدم كافة الشباب في الحصول على حقوقهم ورفح صوتهم نحنو في محافظةديالى نقوم انشاء الله تعالى ومتجهون لعمل تجمع قوى شباب ديالى لرفع صوتهم والحصول على حقوهم كاملة انشاء الله تعالى وندعو كافة شباب ديالى الى النضمام الى هذا التجمع الكبير الذي يخدم الشباب السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو

  3. بسام المجمعي

    نشكرالمسئولين عن تشكيل هاذ التجمع الكبير الذي يخدم كافة الشباب في الحصول على حقوقهم ورفح صوتهم نحنو في محافظةديالى نقوم انشاء الله تعالى ومتجهون لعمل تجمع قوى شباب ديالى لرفع صوتهم والحصول على حقوهم كاملة انشاء الله تعالى وندعو كافة شباب ديالى الى النضمام الى هذا التجمع الكبير الذي يخدم الشباب السلام عليكم

اترك تعليقاً