الرئيسية / ثقافة وفنون / تازة المغربية تستضيف مسرح الطفل العراقي

تازة المغربية تستضيف مسرح الطفل العراقي

(المستقلة).. بدأت في مدينة تازة فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل الذي تنظمه وزارة الثقافة المغربية بمشاركة فرق مسرحية من العراق والبلدان العربية والاوربية والافريقية ويستمر لثلاثة ايام .

واشار وزير الثقافة المغربي محمود امين الصبيحي في كلمة افتتح بها المهرجان الى اهمية المهرجان في التفاعل الانساني بين ثقافات دول العالم المقدمة الى الطفل .

وقال ان تنظيم المهرجان فرصة رائعة لتبادل التجارب بين المعنيين في فن مسرح الطفل    واستحضار كل الطاقات المبدعة في الاعمال المسرحية لاسعاد الطفل الذي يعد الركيزة الاساسية في بناء المجتمع  المستقبلي .

من جانبه استعرض والي مدينة تازة عبد العالي الصميطي السفر التاريخي لهذه المدينة وعمقها الحضاري وقال  ان اقامة المهرجان في المدينة يمثل تواصلاً مع الحضارات السابقة لها .

كما حيا رئيسا المجلس الاقليمي والجماعة الحضرية في الاقليم الوفود العربية والافريقية والاوربية المشاركة في فعاليات المهرجان الذين سيقدمون فعاليات تهدف الى تنمية طاقات الطفل في الاطار الصحيح .

وقدم المدير العام لدار ثقافة الاطفال ورئيس الوفد العراقي محمود اسود خليفة القره غولي باسم وزارة الثقافة والمبدعين في الدار درع التميز وشهادة تقديرية لوزير الثقافة المغربي في اطار توثيق العلاقات الثقافية والفنية بين الوزارتين ..

ونقل القره غولي خلال تقديم الدرع والشهادة تحيات وزير الثقافة سعدون الدليمي وتمنياته بنجاح المهرجان ورغبته في تطوير العلاقات الثقافية واقامة الفعاليات والمهرجانات المشتركة ..

وحيا وزير الثقافة المغربي من جانبه العراق وشعبه وعمق حضارته في التاريخ العربي والاسلامي وامنيته في تنشيط العمل المشترك .

كما قدم القره غولي درع حضارة العراق وشهادة تقديرية لعبد العالي الصميطي والي اقليم تازه والى رئيس المجلس الثقافي الاقليمي تقديراً من وزارة الثقافة ودار ثقافة الاطفال لدعوتها للعراق للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية .

وابتدأت العروض المسرحية بتقديم مسرحية للفرقة الفنية لمدينة الرباط تحدثت عن صراع قوى الخير والشر وانتصار العدالة على اساليب الباطل في حين قدمت الفرق الشعبية المغربية رقصات ودبكات من الفن الفلكلوري المغربي .

ويؤمل ان تقدم الفرقة المسرحية الفنية التابعة لدار ثقافة الاطفال عرضين لمسرحية الديك النشيط تاليف الشاعر الراحل محمد علي الخفاجي واخراج فلاح عبد الستار .. التي تتحدث عن سيادة ثقافة الحب واشاعة اجواء التسامح والعلاقات بين سكان القرية .

ويشارك في فعاليات المهرجان فرق تمثل مصر والسعودية والبحرين وسلطنة عمان وتونس الى جانب سويسرا وفرنسا وساحل العاج .(النهاية)

اترك تعليقاً