(المستقلة)… في لندن، حيث تحدث الأشياء، بيت من 9 غرف إيجاره الأسبوعي 25 ألف استرليني، أي 108.333 شهريا، بحسب المحدد في إعلان عنه لدى شركة مكلفة بتأجيره بمبلغ يصل إلى مليون و300 ألف من الجنيهات بالعام، وهو ما يمكن دفعه لشراء 17 شقة متوسطة على الأقل في مدينة كالقاهرة، لأنه يساوي بسعر العملات اليوم الخميس أكثر من مليوني دولار.

شركة Knight Frank المعتبرة بين الأكبر بإدارة وبيع الأملاك في بريطانيا وخارجها، هي المكلفة بإيجار البيت المكون، وفق ما اطلعت “العربية.نت” على تفاصيله من موقع الشركة نفسها، من 9 غرف نوم و5 للاستقبال والراحة والسفرة والجلوس والعمل كمكتب، إضافة إلى 7 حمامات وحديقة، مع ساونا ومسبح وموقف للسيارات، ممتدة جميعها على مساحة تزيد عن 3 آلاف متر مربع في جادة “بيشوب أفنيو” بمنطقة هامستد الشهيرة.

طبعا، في البيت توابع بديهية كثيرة، وموضحة في الإعلان، كأثاث حديث غير مستعمل بعد، وجاكوزي في بعض الحمامات ومرآب خاص للسيارات، غير الظاهر في الصورة أمام البيت القريب 12 كيلومترا من وسط لندن، والمحاط بحدائق ومناطق خضراء معروفة للندنيين في هامستد، حيث Bishops Avenue فيها “هو بين الأكثر غلاء في العالم” طبقا لما تقول الشركة.

شقق القاهرة والإسكندرية

أربع صور لبعض أنحاء البيت الذي يزيد ايجاره السنوي عن مليوني دولار، أي أكثر من 14 مليون جنيه مصري

لكن الإيجار السنوي للبيت مثير للدهشة، حتى للبريطانيين المعتادين على غلاء الإيجارات وأسعار الأملاك، إلى درجة أن بإمكان من سيدفعه شراء شقة من 3 غرف نوم في وسط لندن بالمليوني دولار. أما في القاهرة، حيث سعر الدولار أكثر من 7 جنيهات مصرية، فبالإمكان شراء شقق متنوعة الأحجام وفي مناطق مختلفة، بحسب إعلانات طالعتها “العربية.نت” مبوبة في الإنترنت عن شقق ببعض الأحياء المعروفة.

أحد الإعلانات يطلب 800 ألف جنيه مصري لشقة مساحتها 150 مترا، ومن 3 غرف نوم في حي الدقي، أي أقل من 115 آلاف دولار، وآخر يطلب مليون، أي 140 ألفا بشقة من 3 غرف وحمامين مساحتها 160 مترا في الحي نفسه، في حين أن معدل الشقق من 3 غرف نوم في الاسكندرية هو أقل من 80 ألف دولار، أي بسهولة يمكن شراء 17 شقة فيها وفي القاهرة معا.

وفي حي المهندسين نقرأ عن شقق معروضة للبيع، إحداها بمبلغ 950 ألف جنيه، أي 135 ألف دولار، مكونة من 3 غرف وحمامين ومساحتها 200 متر، وثانية بالسعر نفسه تقريبا وبالمواصفات نفسها. أما في مصر الجديدة فنجد شقة مساحتها 145 مترا مربعا بحوالي 125 ألف دولار. والأسعار نفسها تقريبا، وربما أرخص، نجدها لشقق في القاهرة الجديدة والجيزة. أما في الزمالك فهناك شقق بمليون و300 ألف، أي تقريبا 185 ألف دولار.

البيت وحديقته ليلا، ومدخله، وغرفة الجلوس