الرئيسية / اخر الاخبار / بهاء جمال الدين : مشروع استيراد الطاقة الكهربائية دولياً فاشل ويجب إيقافه

بهاء جمال الدين : مشروع استيراد الطاقة الكهربائية دولياً فاشل ويجب إيقافه

بغداد(ايبا).. قال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية النائب بهاء جمال الدين ، ان تعاقد وزارة الكهرباء مع دول الجوار على شراء الطاقة الكهربائية مشروع خاطئ ويجب أعادة النظر فيه ، مؤكداً : ان التعاقد مع شركات معروفة جدير بتوليد الطاقة الكهربائية والعمل في العراق أفضل بكثير من استيراد الكهرباء من الدول الأخرى .

وأوضح جمال الدين لوكالة الصحافة المستقلة (ايبا) : إن مطالبة وزارة الكهرباء بتخصيصه من الموازنة القادمة لعام 2013 تقدر ب13 ترليون لقطاع الكهرباء وهدرها في استيراد الكهرباء دوليا سيعود بخسارة كبيرة على الدولة وفشل كبير لوزارة الكهرباء ،مبيناً: ان استيراد الكهرباء من ايران يكلف موازنة الدولة مبالغ ضخمة دون انتاج جيد في التيار الكهربائي لعدم أمكانية نقل الكهرباء بصورة سريعة وجيدة .

وبين جمال الدين : ان نقل الكهرباء من دولة الى أخرى تواجه عدة معوقات من انقطاع التيار الناقل للكهرباء او إقلال انتاج الكهرباء وعدم تحمله امبيرات أكثر ما يجعل مشروع الاستيراد مشروع فاشل .

وأكد : ان الحل لمشاكل الكهرباء تكمن في خصخصة القطاع الكهربائي لشركات عملاقة تعمل على ارض العراق دون تقطع او ابرام عقد لمدة محددة وبعدها تنتهي وتنسحب الشركة ،لافتاً: الى ان القطاع الكهربائي بحاجة الى إستراتيجية جيدة لإدارة كيفية توزيع المبالغ المالية المخصصة لها دون فساد مالي .

وأشار جمال الدين الى :ان مشكلة القطاع الكهربائي تعاني من الفساد المتواجد في الوزارة وليس في قلة تخصيصات الوزارة من الموازنة العامة السنوية .

وتابع النائب جمال الدين : ان القضاء على الفساد المالي والإداري في الوزارة يكمن في أعطاء القطاع لشركات عملاقة معتمدة لاستثماره بصورة صحيحة دون أي انقطاعات او مشاكل في إيصال التيار الكهربائي .(النهاية)

تعليق واحد

  1. احمد العراقي

    اول مره اشوف معمم يفتهم وعنده ضمير ووطنيه…بارك الله بيك

اترك تعليقاً