الرئيسية / اخر الاخبار / بنك امريكي يتوقع زيادة كبيرة بعوائد مجموعة زين عند طرح تقنيات الجيل الثالث في العراق

بنك امريكي يتوقع زيادة كبيرة بعوائد مجموعة زين عند طرح تقنيات الجيل الثالث في العراق

(المستقلة)..  نظرة مستقبلية متفائلة للعمليات في العراق عند طرح الجيل الثالث والبدء في الإدراج حافظ بنك “جي بي مورغان” على توصيته لسهم شركة زين عند مستوى “الحياد”، مقدّراً السعر العادل لسهم الشركة بـ 780 فلساً، وهو سعر يزيد بنسبة 16 في المئة عن قيمة سعر السهم السوقية لمستوى التداولات الأخيرة.

وأبدى البنك الاميركي في التقرير المالي الذي أصدره حديثا وأطلعت عليه (المستقلة)… نظرة تفاؤلية لعمليات المجموعة خلال العام 2014، حيث توقع أن تحقق عمليات زين زيادة في حجم الأرباح الصافية بنسبة 8.2 في المئة، وزيادة في حجم الإيرادات المجمعة بنسبة 2 في المئة، كما توقع أن ترتفع الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات بنحو 1 في المئة، علماً أن مجموعة زين كانت حققت إيرادات مجمعة بقيمة 4.38 مليار دولار، كما حققت أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات بقيمة 1.9 مليار دولار، وأرباحا صافية بقيمة 764 مليون دولار عن العام 2013.

وعزا التقرير هذه النظرة التفاؤلية إلى عمليات المجموعة في العراق، حيث اعتمد في توقعاته المستقبلية على العوائد التي ستجنيها المجموعة عند طرح تقنيات الجيل الثالث، والعوائد التي ستجنيها من عمليات طرح الاكتتاب الأولي لجزء من أسهمها في سوق العراق للأوراق المالية، والذي من المتوقع ان تتم عمليات البدء فيه خلال العام الحالي- وفقاً لما صرحت به مصادر مسؤولة في المجموعة في وقت سابق.

يذكر أن العمليات التشغيلية لشركة زين العراق كانت حققت أرباحاً صافية بقيمة 361 مليون دولار، فيما بلغ حجم الإيرادات 1.7 مليار دولار، بينما حققت أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات 714 مليون دولار في العام 2013.

وتطرق التقرير إلى التوزيعات المالية لمجموعة زين عن العام 2013، حيث وصفها بأنها كانت مغرية، حيث حققت هذه التوزيعات النقدية عائداً على السهم بنسبة 7.5 في المئة (حجم التوزيعات النقدية وصل 690 مليون دولار)– علماً أن هذه التوزيعات هي الأعلى في سوق الكويت للأوراق المالية.

وعن عمليات زين السعودية حافظ بنك جي بي مورغان على توصيته لسهم الشركة عند مستوى (الحياد)، وقد أبدى نظرة مستقبلية متفائلة بخصوص عملياتها التشغيلية، حيث توقع أن تحقق الشركة زيادة في حجم الإيرادات بنسبة 8.4 في المئة، وأن تقلل الشركة من حجم خسارتها إلى نحو 19.4 في المئة خلال العام 2014.

يذكر ان شركة زين السعودية كانت حققت ايرادات بقيمة 1.8 مليار دولار بنسبة زيادة 5 في المئة، بينما حققت الشركة أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات بقيمة 237 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 1 في المئة في العام 2013.(النهاية)

اترك تعليقاً