الرئيسية / سياسية / برلمانيون : خلافات الكتل وعدم انسجامهاعطّلا تشريع قوانين مهمة

برلمانيون : خلافات الكتل وعدم انسجامهاعطّلا تشريع قوانين مهمة

بغداد(ايبا ) تقرير – خلود الزيادي / … إتفق عدد من أعضاء مجلس النواب على أن الخلافات والمشاكل العالقة بين القوى السياسية أثرت وبشكل واضح على العمل التنفيذي والتشريعي للبرلمان والحكومة ، داعين إلى ضرورة إنهاء تلك الخلافات ووضع المصلحة العامة أمام أعينهم والابتعاد عن المصالح الشخصية والكتلوية والحزبية .


وقال النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي لوكالة الصحافة المستقلة  (إيبا) إن العراق بحاجة إلى تفعيل حزمة كبيرة من القوانين الهمة المعطلة داخل قبة البرلمان واقرارها ، لان الخلافات والمشاكل بين الفرقاء السياسيين هو الذي اثر وبشكل كبير على على البرلمان بهذا الشأن ، فضلاً عن تعطيل عمل الكثير في جوانب كثيرة .


وأضاف الطرفي ان على البرلمان أن يقر تعديل أو الغاء الكثير من القوانين المهمة كي تحل محل القوانين السابقة التي مازالت سارية حتى ألان خاصة قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل .


وأشار إلى وجود مجموعة من الأسباب التي عطلت وشلت عمل البرلمان منها أن الطيف السياسي العراقي ليس منسجما بحيث يتمكن من تمرير بعض القوانين المهمة ، بالإضافة إلى طغيان المصالح الحزبية والكتلوية لبعض الكتل والتي لها الأثر الكبير في هذا الأمر ، فضلاً عن فقدان الثقة بين الكتل السياسية .


ولفت إلى أن جميع الكتل السياسية معنية بهذا الشأن ، وعليها أن تتراجع عن مواقفها الحالية كي تسير العملية التشريعية والتنفيذية بصورة سلسلة .


عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية النائب حامد المطلك من جانبه قال هو الأخر أن الكتل جميعها تشترك بمسؤولية عدم التصويت على عدد من القوانين المهمة ، بسبب الخلافات السياسية التي تمر بها تلك الكتل .


وأضاف المطلك إن الخلافات السياسية للقوى البرلمانية تؤثر وبشكل كبير على إقرار القوانين في مجلس النواب ، لان كل من هذه الكتل لديها رؤيتها الخاصة تجاه  كل قانون الامر الذي ينعكس سلبا نحو عملية التصويت على القوانين المهمة ويؤجل تشريعها .


ولفت إلى أن ذلك يؤثر وبشكل كبير على عمل مجلس النواب وعلى القوانين الواجب الانتهاء منها في الدورة البرلمانية الحالية .


ودعا المطلك الكتل السياسية إلى توحيد رؤاها تجاه القوانين التي تخدم المواطن العراقي والتوافق عليها بعيداً عن الخلافات السياسية .


إلى ذلك ترى كتلة الأحرار وبحسب النائب حاكم الزاملي أن الكتل السياسية وخلافاتها هي التي وقفت أمام إقرار الكثير من القوانين .


وقال النائب عن كتلة الأحرار البرلمانية إن الكتل تتضارب في مواقفها وتتباين إزاء إقرار الكثير من القوانين التي ينتظرها الشارع العراقي ، والبعض الأخر منها يرفض رفضاً باتاً التصويت على بعض القوانين  .


وأضاف الزاملي أن مواقف الكتل تؤثر على تشريع القوانين المهمة بسبب نزاعاتها وخلافاتها مع الكتل الأخرى ، داعياً قادة الكتل السياسية وأعضائها إلى وضع مصلحة البلد والعملية السياسية نصب أعينهم والابتعاد عن المصالح الخاصة بأحزابهم وكتلهم . ( النهاية )


 


 


 


 


 


 


 

اترك تعليقاً