الرئيسية / سياسية / برلماني : مبدأ السلة الواحدة لتمرير القوانين مرفوض

برلماني : مبدأ السلة الواحدة لتمرير القوانين مرفوض

غداد ( إيبا ) … شدد النائب عن دولة القانون هيثم الجبوري على عدم الرضوخ للطلبات التي وصفها بغير دستورية وغير مشروعة بمطالبة بعض الكتل بتمرير ما تريد من قوانين مقابل التصويت على موازنة العام 2013 .


وقال الجبوري لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) إن الموازنة لا تخص جمهور كتلة معينة ، بل تخص الشعب العراقي عامة ، وبالتالي فأن استخدام الموازنة للمزايدات والضغط على الحكومة مثلما يحصل في كل سنة ليس من المفروض ان يحصل .


واضاف يجب ان لا يتم الرضوخ لطلبات الكتل التي تعد غير مشروعة وغير دستورية في محاولتها لتمرير قوانين معينة مقابل التصويت على قانون يهم الشعب العراقي


وأوضح أن بعض القوانين التي تطرح هي قوانين ليست ذات نفع عام كالموازنة لا يمكن الاستجابة للتصويت عليها لتمرير موازنة العام المقبل ، فمثلاً لو تم ربط قانون العفو العام بالموازنة يكون الربط غير صحيح حيث لا يمكن الموافقة على هذا القانون باعتباره ذو نفع خاص والموازنة نفع عام .


وأشار إلى ان مبدأ السلة الواحدة لتمرير القوانين لن يكون الحل كون التوافقات أثبتت في مرات عديدة فشلها ، وهي المعطلة دائما للتصويت على القوانين ، والمفروض ان يتم طرح كل قانون لحاله والتصويت عليه بالإيجاب أو الرفض وعد م ربط القوانين ببعضها . ( النهاية )

اترك تعليقاً