الرئيسية / سياسية / برلماني:النفط والغاز والاحزاب قانونان حساسان بحاجة لتوافقات صعبة

برلماني:النفط والغاز والاحزاب قانونان حساسان بحاجة لتوافقات صعبة

بغداد ( إيبا ) … استبعد رافع عبد الجبار النائب عن كتلة الأحرار النيابية أن يتم طرح قانوني النفط والغاز والأحزاب مقابل التصويت على موازنة العام 2013.


وقال عبدالحبار لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) إن هذين القانونين مهمين ومستقلين عن قانون موازنة العراق الاتحادية ، ولا نتوقع أن يتم طرحهما للتصويت مقابل التصويت على موازنة العام المقبل .


وأضاف عبد الجبار إذا أردنا تدريج الأمور حسب أهميتها وتعقيداتها فأن من الصعب أن يمرر القانونان في الوقت الحاضر ، لحساسيتهما كونهما لا يزالا محل خلاف جوهري واوضح ان إقليم كردستان يحاول من خلال قانون النفط والغاز الحصول على امتيازات ، والحكومة المركزية لا تريد أن يتحكم الإقليم بجزء من الثروة المركزية العراقية وبالتالي فلا اعتقد بامكانية تمرير هذا القانون في المدى المنظور ، على حد رأيه..


وتابع أما قانون الأحزاب فأن بعض الكتل تريد تمريره لأسباب كثيرة اولها حاجة البلد له نتيجة لتعدد الأحزاب دون ضوابط فيه فضلا على رغبة الكتل السياسية بخوض الانتخابات العامة المقبلة التي سيتم بها مسائلة الأحزاب عن حركتهم المالية والسياسية والإعلامية .


وأشار إلى أن هذا القانون سيحدد حركة وعمل الأحزاب ، وهذا ما ترفضه بعض الكتل السياسية وتريد البقاء بالفوضى الحزبية الموجودة في البلاد كي لا يتم مسائلتها عن أي تصرف . ( النهاية )


اترك تعليقاً