الرئيسية / اخر الاخبار / بدء برنامج زمالة (اليونيتار) للتدريب و البحث للعراق بعقد الورشة التدريب الاولى في الاردن

بدء برنامج زمالة (اليونيتار) للتدريب و البحث للعراق بعقد الورشة التدريب الاولى في الاردن

(المستقلة)… انجز معهد الامم المتحدة للتدريب والبحث (اليونيتار) ورشة العمل الاولى لبرنامج زمالة العراق حول ريادة الاعمال و القيادة المجتمعية للشباب و التي عقدت فى عمان, الاردن للفترة من 28 تشرين الثاني/نوفمبر الى 2 كانون الاول/ديسمبر الزمالة هي برنامج متخصص ذو ستة اشهر لبناء القدرات, يتضمن ورش العمل الدولية في عمان و هيروشيما و التى تنفذ بدعم سخي من حكومة اليابان للتدريب على ريادة الاعمال و القيادة المجتمعية للشباب فى اطار دولة العراق.

وشارك في التدريب اربعة وعشرون من قيادي المجتمع الشباب من ضمنهم ثماني سيدات من مختلف القطاعات العام و الخاص والمؤسسات الاكاديمية و منظمات المجتمع المدني في التدريب لاكتساب المعرفة اللازمة والمهارات الحيوية لتعزيز ريادة الاعمال, وبالتالي اعادة الاعمار والتنمية فى العراق. التعلم  بالممارسة هي طريقة التدريب الرئيسية لورشة العمل هذه حيث زاد فهم المشاركين حول اهمية ادارة العمليات الرئيسية لتقييم الاحتياجات التنظيمية لمؤسساتهم العاملين فيها.

ومن ضمن محاور ورشة العمل المنعقدة في عمان هو تبادل خبرات ريادة الاعمال بين اصحاب المشاريع في الاردن و العراق،حيث شارك خمسة من رياديو الاعمال المستفيدين من برنامج الامم المتحدة الانمائى/ الاردن بقصص كيفية تغلبهم على التحديات عند بدء اعمالهم و قصص نجاح المشاريع الريادية هناك و تبادل الافكار حول كيفية العمل فى الظروف الصعبة والبيئات غير المستقرة مثل العراق و مساعدتهم لبعضهم في اوقات الحاجة.

وذكرت احدى المشاركات في الورشة, رانية صباح : “كسبت معرفة اشياء كثيرة ستفيد فريقي, جامعتي و مجتمعي. اعتقد ان البرنامج بأكمله صمم بحذر لتلبية احتياجات رياديو الاعمال العراقيين  والمناقشات داخل الورشة ساعدتنا على ايجاد ارضية مشتركة بين المؤسسات المختلفة.”

مشارك اخر ،يوسف احسان قال عن الورشة: “ان هذا التدريب يتسم بأهمية خاصة لانه تناول القضايا التي تواجهها المؤسسات عند بناء المشاريع التي تعالج احتياجات المجتمع المحلى, بالاضافة الى انه قدم لنا مفاهيم واساليب جديدة تساعدنا فى تنفيذ مشاريعنا بكفاءة اكبر. و التدريب يعد فرصة جيدة لبناء الجسور بين مختلف قطاعات المجتمع العراقي”.

وعلقت مديرة مكتب معهد الامم المتحدة للتدريب و البحث (اليونيتار) في هيروشيما ،السيدة ميهوكو كوماموتو: “العراق يمتلك نسبة كبيرة من الشباب حوالى 50% من الشعب العراقي تحت سن 19 عاما. وهؤلاء الشباب بحاجة الى التعليم والعمل حتى يتمكنوا من تحقيق احلامهم و ليكونوا القوة الدافعة لبناء عراق مزدهر.و ازاء هذه الخلفية نشعر بغاية الشرف للعمل مع حكومتي اليابان و العراق و المجتمع المدني العراقي النابض بالحياة  لاكمال هذا البرنامج التدريبي المهم لدعم المشاريع الاجتماعية للشباب العراقي”.

برنامج زمالة معهد الامم المتحدة للتدريب البحث اليونيتار

نبذة عن برنامج التدريب:

معهد الامم المتحدة للتدريب والبحث (اليونيتار) مكتب هيروشيما, و بدعم شعب اليابان اطلق مبادرة برنامج تدريب الشباب لريادة الاعمال و القيادة المجتمعية لتتناسب مع الواقع الراهن فى العراق.

البرنامج هو برنامج تدريبي متخصص لبناء القدرات و الذي يقدم للشباب العراقي المهارات والكفاءات الخاصة بالمشاريع الاجتماعية ليكونوا قادة فى مجتمعاتهم. وسيقوم البرنامج بأتباع نهج دعم النمو المستدام في العراق من خلال التركيز على تطوير المشاريع وتنفيذها ومهارات القيادة.

سيستخدم هذا البرنامج منهجية مختلطة التعلم و يشمل ورشتا عمل ستتم وجها لوجه مرتبطة بحلقات عمل و نماذج تدريبية غير متزامنة حول ريادة الاعمال و القيادة و تنفيذ المشاريع. وسيقوم كل مشترك بأجراء تقييم الاحتياجات التنظيمية ليطور خلال فترة البرنامج مقترح مشروع لمعالجة التحديات والمشاكل المعاصرة فى العراق. المقترح سيكون بمثابة خطة عمل من اجل التنفيذ فور استكمال البرنامج. وسيؤدى ذلك الى تعزيز قاعدة المهارات داخل العراق, الامر الذى يمكن ان يسهم فى الاستقرار والتنمية المستدامة فى نهاية المطاف فى المنطقة. ستعقد ورشة العمل الثانية للبرنامج في مدينة هيروشيما، اليابان في اذار 2017.

نبذة عن معهد الامم المتحدة للتدريب و البحث، مكتب هيروشيما، اليابان

معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) هي الذراع التدريبي الرئيسي للأمم المتحدة، والذي يعمل في كل منطقة من مناطق العالم. المعهد يقوم بتمكين الأفراد والحكومات والمنظمات من خلال ارفادهم بالمعرفة والتعلم من أجل التغلب بفاعلية على التحديات العالمية المعاصرة.

المعهد هو الجهة الوحيدة في الأمم المتحدة في مدينة هيروشيما الرمزية. المعهد لديه خبرة أكثر من ثلاث عشر سنة في تصميم وإجراء التدريبات للأشخاص من بلدان ما بعد الازمات، مثل أفغانستان والعراق، ويقدم فهم فريد لاحتياجات هؤلاء المتدربين وهم يعملون من أجل السلام.

للمزيد من المعلومات:

فاتن الولي

منسقة برامج العراق

مكتب الامم المتحدة للتدريب و البحث

بغداد، العراق

رقم الهاتف:07702940515

البريد الالكتروني: faten.alweli@unitar.org

 

اترك تعليقاً