الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / بدءُ العد التنازلي لكشف النقاب عن هاتف آي فون 5

بدءُ العد التنازلي لكشف النقاب عن هاتف آي فون 5

 يوم ولحد فقط وتعقد شركة آبل مؤتمرها الصحفي الذي ينتظره كثيرون بشغف للتعرف على مزايا الهاتف الجديد: آي فون 5. ولأن الشركة تحيط منتجاتها بسرية كاملة في العادة، تزداد التكهنات حول آي فون 5، آخرها أنه سيعمل بتقنية “إل تي إي”.

هناك إجماع على أن آبل ستكشف يوم الأربعاء (12-9-2012) عن الجيل الجديد من هواتف آي فون، وأن اسمه سيكون آي فون 5. فظلال الرقم 12 في الدعوة للمؤتمر الصحفي جاءت على شكل الرقم 5. ومن آخر الشائعات عن مزايا الهاتف الجديد أنه سيعمل بتقنية حديثة لنقل المعلومات. فقد ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أن آبل تعتزم استبدال تقنية يو أم تي إس UMTS بتقنية إل تي إي LTE.

وتسمى التقنية الأولى المعمول بها حاليا بـ “النظام العالمي للاتصالات المتنقلة”، أما التقنية الجديدة فتسمى بالعربية “مشروع متطور طويل الأمد”، وهي أحدث معيار في تقنيات شبكة الهاتف النقال. وقد سبقت شركات أخرى شركة آبل باستخدام هذه التقنية في هواتفها النقالة، رغم أن جهاز آي باد الحديث يعمل بها أيضا. وتمتاز تقنية إل تي إي بسرعتها الفائقة في نقل البيانات، والتي تصل إلى 70 ميغابت في الثانية الواحدة.

للمقارنة، فإن أقصى سرعة ممكنة لنظام “يو أم تي إس” تبلغ 42 ميغابت في الثانية. المشكلة في هذه التقنية الحديثة أن عددا قليلا جدا من شركات الاتصالات تقدمها لزبائنها.

وهذه المشكلة واجهت من يمتلكون جهاز آي باد الحديث، إذ اضطر كثير من الألمان إلى الاستغناء عن خدمة إل تي إي لأنها غير متوفرة على نفس تردد جهاز آي باد في معظم أنحاء ألمانيا. فجهاز آي باد الجديد يتعرف فقط على الترددات المعمول بها في أمريكا الشمالية 700 و 1200 ميغاهيرتس. أما في ألمانيا، فتعمل تقنيات إل تي إي على ترددات تبلغ 800 و 1800 و2600 ميغاهيرتس.

 ومن غير معروف حتى الآن نوعية الشريحة أو الهوائي الذي سيحمله آي فون 5، لأن الهوائي هو الذي يحدد الترددات التي يمكنه التقاطها.

أما بالنسبة لسعر الجهاز الجديد آي فون 5 فعلى الأقل في الولايات المتحدة الأميركية، سيكون سعره مساويا لسعر جهاز آي فون 4 إس، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن موقع شركة آبل “9 تو5 ماك دوت كوم”.

فقد ذكر الموقع أن سعره سيبلغ 199 دولارا للنسخة سعة 16 غيغابايت، 299 دولارا للنسخة سعة32 غيغابايت، و399 دولارا للنسخة سعة 64 غيغابايت، بالإضافة إلى التوقيع على عقد جديد لمدة عامين مع شركات الهاتف المحمول.

وهناك تكهنات كثيرة عن حجم وسُمك آي فون 5. إذ من المرجح أن يصل حجم الشاشة إلى 4 بوصات بدلا من 3,5 بوصة كما هو الحال مع آي فون 4 و 4 إس.

وسيكون الهاتف الجديد أطول وأقل سُمكا من الإصدارات السابقة. ويتوقع كثيرون أن يطرح آي فون 5 للبيع في الحادي والعشرين من شهر أيلول الجاري.

اترك تعليقاً