الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / بحث بشأن تحضير تركيبة لمستحضر الديكوكونيت 12% الفعال ضد مرض الكوكسيديا

بحث بشأن تحضير تركيبة لمستحضر الديكوكونيت 12% الفعال ضد مرض الكوكسيديا

 

بغداد ( إيبا ).. بدأ باحثون من مركز بحوث وانتاج الادوية البيطرية التابع الى الهيئة العامة للبحث والتطوير الصناعي بأعداد بحثا يتضمن تحضير تركيبة دوائية لعلاج حالات الاصابة بالكوكسيديا في الاغنام والماعز لما لها من تأثير ايجابي على صحة الحيوانات المصابة وانتاجيتها التي من الممكن في حالات الاصابة الشديدة ان تتسبب في هلاك الحيوانات.

 وبين الباحثون ان تحضير هذه التركيبة اعد ولاول مرة في المركز على الاضافات العلفية من مادة الديكوكونيت وبنسبة 12% الفعال ضد طفيلي الكوكسيديا المعوية في الحيوانات الحقلية وقد حضر وفقا لتركيبة دوائية علمية والتي اثبتت الفحوصات المختربية بواسطة جهاز spectrophotometer مطابقة المستحضر للمواصفات الدستورية المعتمدة عالميا في معالجة حالات الاصابة بالكوكسيديا والتقليل من الاسهال في الحيوانات المصابة وزيادة انتاج الصوف اضافة الى تقليل حالات هلاك الحيوان  .

واشار الباحثون الى ان الصفات الفيزياوية للدكيكوكونيت هي عبارة عن مسحوق ذو تركيب بلوري (كرستالي ) دقيق microcrystalline غالبا يكون عديم الرائحة ذو لون ابيض حليبي مائل للغامق لايذوب في الماء ولكن كثير الذوبان بالكلوروفورم والايثر ولايذوب بالايثانول 96%  ويضاف المستحضر للعلف بنسبة 30 غم ( من التركيبة الحاوية 12% مادة فعالة ) / كغم من وزن الحيوان المصاب كجرعة مفردة .

واكد الباحثون ان الفحوصات المختبرية اثبتت بان المادة الفعالة الداخلة في المستحضر جيدة كما جاء في شهادة الفحص الكيمياوي الصادرة من مركز بحوث وانتاج الادوية البيطرية وارسل الباحثون 12 نموذج من المستحضر سعة 500 غم الى المستشفى البيطري لتجريبه على الحيوانات الكبيرة كاضافات علفية والتي اضهرت نتائجها فعالية المستحضر الايجابية في العلاج اضافة الى ان نتائج الدراسة الثباتية بينت ان المادة الفعالة غير متأثرة بالفترة الزمنية وكانت بين 99-100 % وهي ضمن المدى المقبول لفعالية المستحضر (90-110 % ) والتباين بالفعالية بدرجة مئوية واحدة خلال ستة اشهر قد يكون ناجم عن التباين بدرجة حرارة الغرفة خلال الستة اشهر.

 كما اظهرت النتائج السريرية ان الجرعة 30غم/ كغم من جسم الحيوان تستخدم جرعة واحدة نجاحها في المستشفى البيطري وبما ان المستحضر هو بتركيز 12% لذا فان 30 غم من المستحضر يحوي فقط 3،6 غم من مادة فعالة وحيث انه يستخدم كجرعة واحدة في العلاج لذا فانه مجدي من الناحية الاقتصادية .

يذكر ان الكوكسيديا المعوية تنتشر في الاغنام بجميع انحاء العالم خاصة في الحملان ولها تاثير سلبي كبير على اقتصاد البلد اذ انها تسبب اضرار بالغة في القطعان خصوصا في المناطق الدافئة والرطبة كذلك في الحظائر المزدحمة والمظلمة حيث تؤدي الاصابة بالكوكسيديا الى زيادة نسبة النفوق في الحملان والجديان بين عمر 1-6 اشهر الى 10% وانخفاض معدلات النمو بنسبة 15 – 40% وانخفاض انتاج الصوف بنسبة 35% . (النهاية)

اترك تعليقاً