الرئيسية / اخر الاخبار / بايزيد حسن : البعد الجغرافي لأمريكا دفع وزارة النفط باتخاذ قرارها برفع أسعار نفطها

بايزيد حسن : البعد الجغرافي لأمريكا دفع وزارة النفط باتخاذ قرارها برفع أسعار نفطها

بغداد( إيبا ).. ارجع عضو لجنة النفط والطاقة النائب بايزيد حسن ، قرار وزارة النفط برفع سعر شحنات شهركانون الثاني من النفط الخام لأميركا و تخفيض الأسعار للشحنات الأوربية الى البعد الجغرافي لامريكا وتكاليف الناقلات النفطية ولقرب الدول الاوربية للعراق مايجعل سعر النقل اقل من امريكا .

وقال حسن في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا )..اليوم الثلاثاء ” ان اعلان وزارة النفط العراقية برفع سعر شحنات شهر كانون الثاني من النفط الخام لأميركا و تخفيض الأسعار للشحنات الأوربية جاء على اثر البعد الجغرافي لامريكا وارتفاع تكاليف الناقلات النفطية مايجعل السعر مرتفع مقارنتاً بالدول الاوربية القربية للعراق وليس لدوافع سياسية “.

وأشاد: بقرار وزارة النفط  معتبره قرار سيرفع من عائدات النفط وسيقدم خدمة للشعب العراقي في اعادة اعمار البنى التحتية ،مضيفاً: كلما ازدادت عائدات النفط للعراق زادت عائدات الموازنة العامة للدولة وزادة نسبة تخصيصات أموال المشاريع الخدمية .

وتابع: بما ان العراق احد أعضاء منظمة أوبك فسعر نفطه في الأسواق العالمية تعتمد على العرض والطلب والسياسية السعرية لدول اوبك فكلما ابتعدت المسافات الجغرافية وزاد طلب النفط ارتفع من سعره في السوق النفطية وكلما اقتربت المناطق المستوردة لنفط العراق انخفض سعره .

وكانت وزارة النفط قد اعلنت عن رفع سعر شحنات كانون الثاني من النفط الخام لأميركا فيما قرر تخفيض الاسعار للشحنات الاوربية.

وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) التابعة للوزارة ” إن العراق رفع سعر بيع خام البصرة الخفيف إلى المشترين الأميركيين لشهر كانون الثاني 40 سنتا لتكون اعلى من مؤشر ارجوس بـ2.20 دولار للبرميل الواحد”.

وأضافت ” أن العراق خفض سعر خام البصرة للمشترين الأوروبيين بما يقل 4.60 دولار عن السعر الفوري لخامات بحر الشمال مقارنة مع خفض قدره 3.85 دولار في الشهر السابق”.

يذكر أن العراق يصدر 50 % من صادراته النفطية لدول شرق أسيا فيما يذهب النصف الأخر الى دول العالم الأخرى، و ان هذه الكميات المصدرة لأسيا ستزداد خلال الفترة المقبلة لتصل الى 80 %. (النهاية)

اترك تعليقاً