بانوراما للسينما الهندية في مهرجان “الهند على ضفاف النيل” بمصر

بغداد ( إيبا )..يفتتح بمركز الإبداع في دار الأوبرا بالقاهرة اليوم الأحد مهرجان (الهند على ضفاف النيل) الذي تستمر عروضه في مدينتي القاهرة والإسكندرية حتى 13 ايار القادم.

وقال المركز الثقافي الهندي بالقاهرة في بيان إن “أكبر مهرجان ثقافي هندي في مصر” والذي يحمل عنوان (الهند على ضفاف النيل) يشمل بانوراما للسينما الهندية في دار الأوبرا بالقاهرة ومكتبة الإسكندرية وندوات ثقافية بين كتاب من مصر والهند.

وأضاف أن بانوراما السينما الهندية ستبدأ الاحد بعرض فيلم (الأغبياء الثلاثة) إنتاج 2009 ويقدم نظرة ساخرة على نظام التعليم في الهند إضافة إلى فيلم (تكوين المهاتما غاندي) الذي أنتج عام 1996 وبطولة راجيت كابور وبيالفي جوشي ويتناول مخرجه شيام بنغال التسلسل التاريخي لكفاح غاندي منذ سفره لجنوب إفريقيا ونضاله ضد سياسة الفصل العنصري حتى عودته لاستكمال الكفاح بجانب أبناء وطنه إلى أن “أجبر المستعمريين على الرحيل… وانتزاع استقلال الهند واحترام العالم وتقديره لاسم غاندى في العالم.”

ومن الأفلام التي ستعرض أيضا (دعوها ترحل يا أصدقاء) 1983 و(مثل النجوم في الأرض) 2007.

 وقال البيان إن الأشنطة تشمل أيضا برنامجا عنوانه (كلمات على الماء.. حوار بين كتاب من الهند ومصر) بمشاركة ثلاثة أدباء هنود هم الكاتبة والناشرة ناميتا جوكالي والأديب أميش تريباثي والمؤرخ مشيرو الحسن الذي كان نائبا سابقا لرئيس الجامعة الملية الإسلامية في دلهي وانتخب عام 2002 رئيسا لمؤتمر التاريخ الهندي ومنحته الهند عام 2007 جائزة بادماشري كما منحته الحكومة الفرنسية عام 2010 وسام السعفة الأكاديمية وأصبح مديرا عاما لدار المحفوظات الوطنية الهندية عام 2010.

 ومن الجانب المصري يشارك كل من أستاذ الاقتصاد جلال أمين وأستاذة الأدب الفرنسي كاميليا صبحي والكاتبة أهداف سويف والباحث في العلوم السياسية عمرو حمزاوي إضافة إلى الصحفي الأمريكي ماكس رودنبيك مؤلف كتاب (القاهرة.. مدينة النصر).(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد