الرئيسية / رئيسي / بالصور : مرشحون للرئاسة من غير عائلة الأسد … للمرة الأولى

بالصور : مرشحون للرئاسة من غير عائلة الأسد … للمرة الأولى

(المستقلة)… وصل عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية في سوريا إلى 17، جاء هذا قبل يومين من انتهاء المدة المحددة لقبول طلبات الترشح.

انتخابات ظاهرها تعددي، طارئة على النظام السوري، وقوانينه، وتاريخه.

المرشحون في تزايد، ومن تيارات متعددة، بعضهم من النساء على غير العادة، وأحدهم مسيحي في خرق لدستور البلاد، لكن العامل المشترك بين جميع المرشحين أنهم مغمورون وغير مؤثرين على الساحة السياسية، باستثناء المرشح السابع بشار الأسد.

مسرحية هزلية، كما وصفتها المعارضة، ستنتهي في الأغلب بإبعاد عدد من المرشحين لأسباب قانونية، وإبعاد آخرين لعدم حصولهم على الدعم الكافي، لتبقى عائلة الأسد حاكمة للعقد الخامس على التوالي.

منذ 1971، فاز حافظ الأسد باستفتاء كان هو الوحيد على ورقته الانتخابية، بنسبة 99%، الأمر الذي تكرر في عام 1978.

وفي عام 1985 وعام 1991 وعام 1999، اكتسح حافظ الأسد الاستفتاءات بنسبة 100%، برفض لا يتجاوز عشرات الأشخاص، من بين عشرة ملايين ناخب.

في العام 2000، وبعد وفاة الأسد الأب، البرلمان السوري أقر خفض سن الرئيس إلى 24، لتفصل قانوناً جديداً يعد الأسد الابن رئيسا، ليفوز بعدها في الاستفتاء بنسبة 99%، وفي عام 2007 بنسبة 97%.

كما فرض عسكرة الثورة الشعبية التي قامت ضد نظامه يدعو النظام السوريين لانتخابات محسومة النتائج، ولو لم يشارك فيها نصف الشعب السوري المشرد عن دياره داخل البلاد وفي دول الجوار.

واصبح عدد من قدموا طلباتهم رسميا للترشح لانتخابات الرئاسة السورية حتى ساعة اعداد هذا التقرير أحد عشر من الشخصيات السياسية والاكاديمية ومن مختلف الطوائف السورية.

وفيما يلي معلومات اولية عن المرشحين الاحد عشر لانتخابات الرئاسة السورية المقررة في حزيران / يونيو القادم :

المرشح الاول : السيد ماهر الحجار..من مواليد حلب 1968 وحاصل على دبلوم دراسات لغوية عليا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حلب انتسب عام 1984 إلى الحزب الشيوعي السوري ويشغل الان امين عام حزب الارادة الشعبية.

المرشح الثاني : السيد حسان عبد الله النوري..من موليد دمشق 1960 شغل منصب وزير الدولة للتنمية الادارية بين عامي 2000و2002 ويرأس الان المبادرة الوطنية للتغيير المعارضة.

المرشح الثالث : السيدة سوسن عمر حداد..من مواليد ريف اللاذقية الغربي عام 1965 ـ مهندسة ميكانيك رئيسة دائرة التوثيق في مديرية التطوير الإداري في أمانة سر محافظة اللاذقية عام 2008 .

المرشح الرابع : السيد محمد فراس رجوح..هو من مواليد القنيطرة عام 1961 .

المرشح الخامس : السيد سمير احمد معلا من مواليد القنيطرة 1961 – دكتور في القانون الدولي.

المرشح السادس : السيد عبد السلام سلامة..هو عبد السلام يوسف سلامة ولادته المانيا تولد العثمانية في محافظة حمص عام 1971.

المرشح السابع :  بشار حافظ الاسد مواليد دمشق 11 أيلول عام 1965 درس الطب البشري في جامعة دمشق وتخرج منها عام 1988 بعد حصوله على شهادة الطب البشري تخصّص في طُب العيون وتدرّب في مشفى تشرين العسكري انتخب رئيساً للجمهورية العربية السورية في تموز 2000، وأعيد انتخابه في أيار2007.

المرشح الثامن : السيد علي محمد ونوس والدته صافية تولد حمص عام 1973.

المرشح التاسع : السيدة عزة محمد وجيه الحلاق والدتها لميس تولد دمشق عام 1962. حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق.

المرشح العاشر : السيد طليع صالح ناصر والدته رسمية تولد كفتين عام1967.

المرشح الحادي عشر : السيد سميح ميخائيل موسى والدته مريم تولد بطيحة عام 1963 وهو اول شخصية مسيحية يعلن ترشحه للانتخابات. (النهاية)

اترك تعليقاً