الرئيسية / اقتصادية / بارزاني يصل إلى بغداد ويلتقي المالكي لبحث ملفي تصدير النفط وموازنة الاقليم

بارزاني يصل إلى بغداد ويلتقي المالكي لبحث ملفي تصدير النفط وموازنة الاقليم

بغداد (المستقلة)… وصل رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني إلى العاصمة بغداد اليوم الاثنين على رأس وفد حكومي لمناقشة الخلافات بين الحكومتين المركزية والاقليم بشأن ملف النفط، فيما التقى فور وصوله رئيس الحكومة نوري المالكي فور وصوله.

وقال مصدر مطلع للـ(المستقلة)… اليوم إن “رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني وصل ظهر اليوم إلى العاصمة بغداد على رأس وفد وزاري ضم مسؤولين في الحكومة لمناقشة قضية تصدير النفط وموازنة الاقليم”، مبينا أن “بارزاني التقى فور وصوله ريس الحكومة نوري المالكي” مبيننا  أن “بارزاني سيلتقي فيما بعد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبد الكريم لعيبي”.

وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت اليوم أن وفدا برئاسة رئيس حكومة الاقليم نيجرفان البارزاني سيتوجه اليوم إلى بغداد، مشيرة الى أن الزيارة تاتي لبحث ملفي النفط والميزانية مع الحكومة المركزية.

وقال المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كردستان سفين دزي في بيان له تلقته (المستقلة) على نسخة منه اليوم الاثنين إن “وفدا من حكومة إقليم كردستان برئاسة نيجيرفان البارزاني سيتوجه الاثنين إلى بغداد”، مبينا أن “الزيارة تأتي في إطار مواصلة المباحثات الجارية لمعالجة الأزمة بين بغداد وأربيل حول ملفي النفط والميزانية”.

وأضاف دزي أنه من المقرر أن “يجتمع الوفد مع نائب رئيس الحكومة الإتحادية لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، لإستئناف بحث معالجة ملفي النفط والطاقة”.

وكانت رئاسة حكومة إقليم كردستان في وقت سابق أن الحكومة التركية جددت الإلتزام بإتفاقها مع إقليم كردستان في مجال النفط والغاز خلال لقاء عقد بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني في تركيا يوم الجمعة 14 شباط 2014 .

يذكر أن موازنة العام 2013 بلغت 138 تريليون دينار عراقي، على أساس احتساب سعر برميل النفط بـ 90 دولاراً، وبكمية تصدير قدرها مليونين و900 ألف برميل يومياً.(النهاية)

اترك تعليقاً