الرئيسية / اقتصادية / باحث: العراق مقبل على زيادة غير متوقعة في الإنتاج النفطي تصل ال7مليون برميل

باحث: العراق مقبل على زيادة غير متوقعة في الإنتاج النفطي تصل ال7مليون برميل

بغداد( إيبا )..توقع الباحث في المعهد العراقي للطاقة حامد الباهلي ،ان يكون عام 2017 عام الـ7 مليون برميل نفطي في العراق ،مؤكداً: ان الحقول الجنوبية رغم انسحاب اغلب الشركات العاملة فيها الا انها ستواصل عملها مع شركات أخرى وسترفع من طاقة انتاجها .

وقال الباهلي لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ): إن أنتاج العراق للنفط وصل الى مليونين وستمائة ومن المحتمل ان يصل في عام 2017الى سبعة ملايين برميل نتيجة لاستكشاف حقول جديدة في محافظتي  ميسان وذي قار وتطوير اغلب الحقول النفطية القديمة من قبل شركات عالمية معتمدة كحقل مجنون والرميلة وغرب القرنة وبدرة ،مؤكداً: ان انسحاب اغلب الشركات من عملها في الحقول الجنوبية لا يؤثر على أنتاجها نتيجة لاستكمال العمل بها من قبل شركات أجنبية أخرى .

وأكد: أن العراق سيستمر بالمرتبة الثانية والأقوى ما بعد السعودية في إنتاجية النفط وتصديره دوليا وسيتمتع بقيادة منظمة أوبك بدلا من كونه عضوا فيها .

واشر الى : ان تزايد أنتاج النفط دون أعمار بناه التحتية يشكل خطرا كبير على احتمالية حدوث انفجار كبير في الأنابيب النفطية نتيجة لقدم الأنابيب وعدم الاهتمام الحكومي بها ،داعياً: الى تطوير جميع الأنابيب النفطية لاستيعاب الزيادة الحاصلة في جميع الحقول الجنوبية .(النهاية)

اترك تعليقاً