باحثون بريطانيون: السمنة هى السبب الأول لسرطان الكلى

(المستقلة) … كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون بريطانيون، أن ما يقرب من 20 ألف حالة سرطان للكلى سببها السمنة على مدى العقد الماضى، وفقا لأرقام جديدة من أبحاث السرطان فى المملكة المتحدة.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “Medical Xpress”، فقد ارتفعت معدلات سرطان الكلى بنسبة 40% على مدى السنوات العشر الماضية فى المملكة المتحدة البريطانية، ومن المتوقع أن تستمر فى الارتفاع.

وتشير توقعات أبحاث السرطان فى المملكة المتحدة إلى أنه بحلول عام 2035 يمكن أن تزيد المعدلات بنسبة 26% أخرى فى المملكة المتحدة، مما يجعل سرطان الكلى واحداً من أسرع أنواع السرطان نمواً.

وأكد الباحثون أن حوالى ربع (24 فى المائة) من حالات سرطان الكلى ترتبط بتحمل الوزن الزائد، و24% مرتبطة بالتدخين، لافتين إلى أن السمنة ترتبط بـ13 نوعاً من السرطان، بما فى ذلك سرطان الكلى.

ولا يزال العلماء حتى الآن غير قادرين على الكشف بالضبط كيف يسبب زيادة الوزن أو السمنة سرطان الكلى، ولكن هناك تفسير واحد يمكن أن يكون حدوث مقاومة الأنسولين.

وأضاف الباحثون أن الأنسولين هو هرمون مهم فى هضم الكربوهيدرات والدهون، والكلى تساعد فى معالجة هذا الهرمون فى الجسم، والوزن الزائد يمكن أن يؤدى إلى مقاومة الانسولين، والتى يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات الانسولين. فى الجسم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد