الرئيسية / طب و صحة / باحثة في جامعة بابل تكتشف جينات مسؤولة عن الاصابة بالجلطات القلبية

باحثة في جامعة بابل تكتشف جينات مسؤولة عن الاصابة بالجلطات القلبية

(المستقلة)..اكتشفت باحثة في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة بابل، عن جينات وهرمونات محفزة لدى الانسان تصيبه بالجلطات القلبية ما يمكن الباحثين من التنبؤ بالامراض القلبية قبل حدوثها. واوضحت الباحثة زهراء حليم خليل ان دراستها للماجستير والتي حملت عنوان (دراسة جينية وهرمونية لمرضى احتشاء الجلطة القلبية في محافظة بابل) Study of some gene & hormones in patients with Acute Coronary syndrome in the Babylon province هدفت الى مقارنة الاختلافات في مستويات بعض الهرمونات والتحري عن الجينات المهمة لمرضى متلازمة الشريان التاجي الحاد.

واشارت الباحثة الى انها تمكنت من الكشف عن ثلاثة جينات محفزة ومسؤولة عن الاصابة  مستقبلا بالجلطة القلبية اضافة الى دراسة سبعة هرمونات منها هرمون كشفت عنه الدراسة لاول مرة عن علاقته بالجلطة القلبية.

واوضحت زهراء ان متلازمة الشريان التاجي الحاد تسبب أساساً في تمزق وتآكل الشرايين التاجية وان مثل هذه الامراض معقدة ناشئة عن تفاعل بين العديد من العوامل الوراثية والبيئية.

وتوصلت الدراسة الى نتائج مهمة تشير الى اهمية رصد  العيوب الوراثية فضلا عن العوامل البيئية في الاصابة بامراض الشريان التاجي الحاد.(النهاية)

اترك تعليقاً