الرئيسية / اقتصادية / ايران : قرب تصدير الغاز الطبيعي للعراق وبناء خط ألانابيب ايران والعراق وسوريا على قدم وساق

ايران : قرب تصدير الغاز الطبيعي للعراق وبناء خط ألانابيب ايران والعراق وسوريا على قدم وساق

بغداد (إيبا)… أعلنت ايران قرب تصديرها الغاز الطبيعي الى العراق مؤكدة ان بناء خط ألانابيب بين إيران والعراق وسوريا يسير على قدم وساق منذ البدء فيه العام الماضي .

ونقلت وكالة ايران الرسمية للانباء (ارنا) عن مساعد وزیر النفط في شؤون التخطیط والمصادر الهیدروکربونیة محسن خجسته مهر القول إن ” ایران ستبدأ تصدیر الغاز إلی العراق فی العام الایراني الحالي الذي بدأ في 21 من شهر اذار الماضي “.

وأکد المسؤول الايراني ان ” تدشین وحدات الإنتاج فی حقل بارس الجنوبي و إرتفاع الانتاج فی باقی حقول الغاز یعززان قدرات ایران فی مجال تصدیر الغاز”.

وكان مجلس الوزراء وافق في 19 من شهر شباط الماضي على تخويل وزير النفط صلاحية التوقيع على مشروع خط الأنابيب الناقل للغاز عبر إيران والعراق وسوريا وأوروبا .

وكان نائب وزير النفط الإيراني جواد أوجي قد قال في تصريح صحفي سابق ان ” اننا بصدد تصدير 40 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الى العراق مطلع صيف العام المقبل ” مشيرا الى ان ” العراق وإيران توصلتا إلى اتفاقية تقضى بتصدير الغاز الطبيعي الإيراني إلى العراق من خلال طريقين منفصلين”.

وأضاف أوجي ان ” بناء خط ألانابيب بين إيران والعراق وسوريا يسير على قدم وساق منذ البدء فيه العام الماضي ” مبينا ان ” خط الأنابيب صمم أيضا بهدف توصيل الغاز الطبيعي لدول أخرى مجاورة مثل الأردن ولبنان في المستقبل “. (النهاية)

اترك تعليقاً