الرئيسية / اخر الاخبار / ايران: سنباشر بتصدير الغاز الطبيعي للعراق العام الحالي

ايران: سنباشر بتصدير الغاز الطبيعي للعراق العام الحالي

(المستقلة)… كشفت وزارة النفط الإيرانية أنها ستجهز العراق بالغاز الطبيعي خلال العام الحالي ، وبينت أنها كثفت جهودها لتعزيز إنتاجها من الغاز، وأشارت الى الاتفاق على الصفقة الخاصة بصادرات الغاز للعراق، مؤكدا أن أنبوب التصدير يخضع حاليا الى عمليات الإنشاء .

وقال نائب وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية علي مجيدي في تصريحات نقلتها وكالة فارس للانباء إن “إيران تكثف جهودها لتعزيز إنتاجها من الغاز الطبيعي في خطط رامية للبدء بتجهيز العراق به خلال السنة الايرانية الحالية التي بدأت في 21 آذار الماضي”، موضحا أن “الصفقة الخاصة بصادرات الغاز الإيرانية للعراق قد تم الاتفاق عليها”.

وأضاف مجيدي أن “أنبوب التصدير الايراني العراقي يخضع حاليا لعمليات الإنشاء ومع تقدم المباحثات بهذا الخصوص فأن الصادرات الى العراق ستبدأ خلال هذا العام”، مشيرا الى أن “المباحثات بخصوص خط أنبوب الغاز الذي يربط ايران مع العراق وسوريا والذي سينقل من خلاله الغاز الإيراني الى أوربا ستستأنف عندما ترجع الامور الى طبيعتها في سوريا”.

وكانت الشركة الهندسية للغاز الإيراني اعلنت في 22 نيسان 2014 عن وصول نسبة انجاز خط انبوب الغاز من ايران الى العراق الى 75%، وفيما بينت انها ستباشر بتجهيز العراق بالغاز الطبيعي خلال الاشهر الاربع القادمة، اكدت أنها ستصدر بعد اكتمال المشروع خمسة ملايين متر مكعب يومياً كمرحلة اولى، وتوقعت ان تدر الصادرات الجديدة عوائد بمقدار 3.7 مليار دولار سنويا . (النهاية)

اترك تعليقاً