الرئيسية / عربي و دولي / دولي / اوكرانيا .. اوباما يفرض عقوبات قاسية على الاقتصاد الروسي

اوكرانيا .. اوباما يفرض عقوبات قاسية على الاقتصاد الروسي

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما فرض عقوبات جديدة على مسؤولين روس وأحد البنوك على صلة بالتطورات الأخيرة في شبه جزيرة القرم وذلك في الوقت الذي تستعد فيه أوروبا بدورها لفرض عقوبات جديدة على روسيا خلال القمة الأوروبية.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي إنه أصدر أمرا يسمح بتوقيع عقوبات قاسية على الاقتصاد الروسي.

وجاءت إعلان أوباما في الوقت الذي تصاعدت فيه حدة التوتر وبخاصة بعد أن أقر البرلمان الروسي معاهدة تمهد بضم القرم إلى روسيا.

وأضاف أوباما قائلا ” يجب أن تعلم روسيا أن تصعيج الموقف في القرم لن يؤدي إلا لزيادة عزلتها عن المجتمع الدولي”.

وذكرت وكالة اسوشيتدبرس أن العقوبات الأمريكية ستطال عددا من المقربين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن بينهم رئيس أركان الجيش وبعض أصدقائه.

في هذه الأثناء، أعلنت الخارجية الروسية فرض عقوبات على شخصيات أمريكية بارزة من أعضاء الكونغرس الأمريكي ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن.
ومن أبرز هؤلاء السيناتور جون مكين وجون بونر رئيس مجلس النواب.

ويأتي التصعيد بين موسكو وواشنطن في الوقت الذي يجتمع فيه الزعماء الأوروبيين في قمتهم ببروكسل لبحث فرض عقوبات موسعة على روسيا.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قد استبقت القمة بكلمة أمام برلمان بلادها قالت فيه إن زعماء الاتحاد الأوروبي مستعدون لفرض عقوبات على روسيا، من ضمنها عقوبات اقتصادية حساسة سياسيا.

وأكدت ميركل أن القمة الأوروبية استعلن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض المرحلة الثالثة من العقوبات في حال زادت الأحوال سوءا.
وأضافت أن مجموعة الثماني ماتت بالفعل طالما استمرت المواجهة الدبلوماسية مع موسكو.

اترك تعليقاً