الرئيسية / عامة ومنوعات / انطلاق مهرجان حليف القران الثقافي العالمي الأول

انطلاق مهرجان حليف القران الثقافي العالمي الأول

 الحلة ( إيبا )/ فراس الكرباسي/.. انطلق على ارض مزار زيد بن علي في الحلة مهرجان حليف القران الثقافي العالمي الأول وتحت شعار (زيد الشهيد عالماً وثائراً وصليبا) الذي تقيمه أمانة مزار زيد الشهيد عليه السلام للفترة من 14-15 كانون الاول .

 وحضر افتتاح المهرجان وفود العتبات المقدسه في العراق وعدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة بابل وكثير من الشخصيات والعلماء والأكاديميين والمفكرين عدد من اساتذة الجامعات العراقية وشخصيات من دول عربية واجنبية.

 وقال الأمين الخاص لمزار زيد الشهيد (ع) الشيخ قاسم الحسناوي أن ” الهدف من أقامة المؤتمر التعرف على تراث الشهيد زيد بن علي (ع) وأهميته في الأجيال الإسلامية رسالياً وفكرياً وإنسانيا  وجهادياً وكذلك دراسة سيرة أبناء الأئمة المجاهدين والعلماء وأثرها في تربية المجتمع الإسلامي ولاسيما زيد الشهيد (ع) وإبراز السيرة الجهادية  لأبناء الأئمة (عليهم السلام) في مواجهة الظالمين وأثرها في بناء مجتمع الولاء لأهل البيت (عليهم السلام) على امتداد التاريخ الإنساني”.

 وأضاف الحسناوي أن ” المؤتمر جاء أيضا لبيان اثر أبناء الأئمة (ع) في العلوم المعرفية المختلفة كونه مستودع أسرار الأئمة وعالم من علماء ال محمد وهو الملقب بحليف القران مه تنمية روح البحث العلمي في تراث أبناء الأئمة (عليهم السلام) ولاسيما زيد الشهيد (ع) نموذجا. ومد جسور التواصل بين التراث الإسلامي والحضارة المعاصرة وأيضا استمرارية التواصل العلمي والبحثي بين أمانة مزار زيد الشهيد  والباحثين الأكاديميين والحوزويين” .

 وأشار إلى ” أن المؤتمر شمل العديد من المحاور تضمنت حياة زيد الشهيد (ع) من الجوانب العقائدية والفكرية واللغوية والأدبية وأيضا الشهيد زيد بن علي (عليه السلام) في المصادر والمراجع والدراسات العربية والأجنبية والاستشراقية وكذلك تاريخ المرقد الشريف ومراحل أعماره وتصميمه وكذلك تاريخ المرقد الشريف من الجانب الهندسي و التصميمي والتخطيطي و العمراني وتنمية السياحة الدينية” .

 وعلى هامش المهرجان أفتتح معرض للكتاب شمل أكثر من 12 دار نشر منها الأمانات العامة والخاصة للمراقد والمزارات الشيعية الشريفة في العراق وأفتتح أيضا معرض للصور ضم أكثر من 40 عمل فوتوغرافي .(النهاية)

اترك تعليقاً