الرئيسية / اخبار / انطلاق فعاليات مهرجان الغدير العالمي الأول برعاية العتبة العلوية المقدسة في تشرين الثاني القادم

انطلاق فعاليات مهرجان الغدير العالمي الأول برعاية العتبة العلوية المقدسة في تشرين الثاني القادم

 

 النجف الاشرف ( إيبا )/ فراس الكرباسي/..أعلنت الأمانة العامة للعتبة العلوية استعدادها لإقامة مهرجان الغدير العالمي الأول في المرقد العلوي الشريف في النجف الأشرف للمدة من 19- 23 ذو الحجة1433هـ والموافق 4-8/ نوفمبر- تشرين الثاني/2012م.

وقال الدكتور سليم الجصاني رئيس لجنة الإعلام والدعم الفني لمهرجان الغدير العالمي الأول ” من اجل إحياء يوم الغدير الخالد والاحتفاء به وبيان أثره العظيم في تاريخ الإسلام والمسلمين، قررت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة أقامه مهرجان الغدير العالمي الأول في المرقد العلوي الشريف بالنجف الأشرف للمدة من 19-23 ذو الحجة 1433هـ والموافق 4-8/نوفمبر- تشرين الثاني/2012م”.

 واضاف ” ستكون محاور المؤتمر أربعة (الأول: واقعة الغدير وأهميتها في الفكر الإسلامي، والثاني: الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) (قراءات معاصرة)، والثالث: الإمام علي (عليه السلام) والفكر الإنساني، واما الرابع: الغدير في الادب العربي والعالمي) “.

 وتابع ” المحور الأول سيخصص للبحث في الغدير والقرآن الكريم والغدير في الحديث الشريف والغدير والصحابة والغدير في التراث الإسلامي، اما في المحور الثاني فستكون المواضيع عن نهج البلاغة وأهميته الدينية والعلمية والأدبية والقيم الاخلاقية في تراث الإمام وأهل البيت (عليهم السلام) والعلاقات بين النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام(عليه السلام) وانعكاساتها على الشريعة والفكر الإسلامي وحِكَمُ الإمام وبيانه(قراءة معاصرة).

  والمحور الثالث فسيكون مخصص عن الإمام علي(عليه السلام) في الاستشراق والدراسات الغربية والإمام علي (عليه السلام) في الموروث الإنساني، وفيما يخص المحور الرابع سيشمل الغدير في الادب العربي والغديريات والملاحم العلوية قديماً وحديثاً والغدير وأثره في اللغة العربية والدراسات الإسلامية والإمام علي (عليه السلام) في أدبيات الشعوب العربية والإسلامية”.

وأشار الجصاني الى ” ان الأمانة العامة للعتبة العلوية قد حددت الهيئة العلمية للمهرجان واللجنة التحضيرية ففي الهيأة العلمية ستضم نخبة من علماء وأساتذة الحوزة العلمية في النجف الأشرف وأساتذة من جامعة الكوفة، ومن الجامعات العراقية وعدد من علماء قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة وعدد من المؤسسات العلمية الثقافية في النجف الأشرف، أما اللجنة التحضيرية فيترأسها الدكتور علي خضير حجي وعضوية كل من الدكتور محمد سعيد الطريحي وآخرون”.

 وعن المشاركة بالمهرجان، أكد الجصاني “لقد وضعت اللجنة التحضيرية شروطاً للمشاركة بالمهرجان وهي ان تكون المادة المشارك بها قد كتبت خصيصا للمهرجان وإبلاغ اللجنة التحضيرية وعبر البريد الالكتروني بالشروع في المشاركة، وأن ترسل الملخصات بأسرع وقت وأن يصل البحث كاملاً قبل يوم15/10/2012 بعد طباعته وتنضيده وإرساله عبر الايميل وتنضَّد البحوث على نظام وورد على ان لا تزيد المشاركة على 20 صفحة من القطع الكبير، وسنستلم المساهمات الفكرية ضمن المحاور المذكورة قبل 15/10/2012 راجين إبلاغنا بذلك من خلال الموقع الالكتروني للمهرجان”.

 واضاف ” ستحظى جميع المشاركات التي تقرها اللجنة بمكافآت رمزية فخرية وتنفرد العتبة العلوية بحقوق نشرها وتتكفل إدارة العتبة العلوية المقدسة بتغطية نفقات السفر والإقامة للضيوف المشاركين خلال أيام المهرجان”.

 وفيما يخص فعاليات المهرجان، قال الجصاني ” سيرافق المهرجان عدة أنشطة كإقامة مهرجان شعري على ضفاف المهرجان ومعرض للمخطوطات النادرة في خزانة العتبة العلوية المقدسة ومعرض المصاحف الأثرية في خزانة العتبة العلوية المقدسة ومعرض للخط والزخرفة والرسم والصور الفوتوغرافية النادرة” .

وختم الجصاني قوله ” ندعو جميع الكتاب والباحثين من داخل العراق وخارجة للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى والتي تحتضنها العتبة العلوية المقدسة، كما ندعو جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والوكالات الإخبارية مواقع الانترنت الثقافية إلى المساهمة الفاعلة في تغطية فعاليات المهرجان الكبير”.

يذكر ان قسم الإعلام والعلاقات العامة في العتبة العلوية أطلق صفحة خاصة بالمهرجان عبر الموقع الالكتروني الرسمي للعتبة المقدسة لمن يرغب بالاطلاع أكثر على شروط المسابقة وكيفية المشاركة http://www.alghader.imamali.net/”(النهاية)

اترك تعليقاً