الرئيسية / اخر الاخبار / انطلاق أعمال المجلس العراقي – الأميركي للتجارة والاستثمار في واشنطن

انطلاق أعمال المجلس العراقي – الأميركي للتجارة والاستثمار في واشنطن

واشنطن (المستقلة)… بدأت امس في العاصمة الأميركية واشنطن أعمال المجلس العراقي الأميركي للتجارة والاستثمار وتستمر أربعة أيام يناقش الجانبان خلالها عدداً من الملفات التجارية والاقتصادية المشتركة وتفعيل الجوانب الاقتصادية في الاتفاق الإطاري الموقع بين البلدين .

وذكر بيان لوزارة التجارة تلقته (المستقلة) ان وفدا يمثل العراق توجه امس للعاصمة الأمريكية للمشاركة في الاجتماع الافتتاحي للمجلس العراقي – الأمريكي للتجارة للاستثمار الذي يستمر أربعة أيام.

وأضاف البيان ان ” نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس سيترأس الوفد الذي يضم في عضويته خير الله حسن بابكر وزير التجارة وسامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار”. وأضاف البيان انه سيتم خلال الزيارة عقد الاجتماع الرابع للجنة الحوار التجاري العراقي –الأمريكي والمؤتمر الاقتصادي العراقي والمعد له بالتنسيق بين وزارتي التجارة في البلدين.

وشهد الأسبوع الماضي اختتام أعمال اللجنة العراقية – السريلانكية المشتركة بدورتها الثامنة والتي عقدت في بغداد واستمرت ليومين نوقش خلالهما، المواضيع والمقترحات المقدمة من الطرفين وتم التوصل الى توقيع محضر مشترك توصل فيها الجانبان الى التفاهمات المطلوبة لتطوير التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والفنية.

العراق وسريلانك

وابرز ما توصل اليه الجانبان العراقي والسريلانكي من اتفاقيات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث الإنجازات التي تحققت منذ عقد اللجنة دورتها السابقة في عام 2010 ودعم القطاع الخاص في تطوير وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين .

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال التجارة والترويج للبضائع في كلا البلدين وحث الجانب السريلانكي للمشاركة في المناقصات الخاصة بتجهيز مفردات البطاقة التموينية الرصينة ودعوة الشركات السريلانكية للمشاركة في المعارض والمؤتمرات والفعاليات الاقتصادية المقامة في كلا البلدين.

واتفق الجانبان على توريد الشاي السريلانكي الى العراق بشكل مباشر لان العراق يمثل المرتبة الرابعة عالميا من حيث وجهة الشاي السريلانكي وتعهد الجانب السريلانكي بتوريد النوعيات المفحوصة وفق المواصفات العراقية من الشاي.

وكذلك أتفق الجانبان على تأسيس مجلس أعمال مشترك بين رجال الأعمال في البلدين وفتح مركز تجاري في العراق وسريلانكا بمشاركة القطاع الخاص .

العراق وسريلانكا

وتضمن المحضر المشترك ايضاً اتفاقيات في قطاعات عدة شملت القطاع المصرفي والاستثماري والزراعي وقطاعات النقل والصحة والنفط والكهرباء والتربية والتعليم العالي والبيئة وحقوق الإنسان والعدل والرياضة والشباب والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والسياحة والإسكان والإعمار بالإضافة الى التخطيط.(النهاية) 

اترك تعليقاً