امريكا تهنئ العراق لتمسكه بالديمقراطية لمستقبل خال من الخوف والترهيب

بغداد (إيبا)…هنئت السفارة الامريكية في العراق الشعب العراقي لتمسكه بالديمقراطية لخلق مستقبل خال من الخوف والترهيب وفي ظل المخاطر الامنية”،  مشيرا الى أن ” التصويت في 12 محافظة لاختيار مجالس محافظات جديدة تعد خطوة واضحة الى الامام من اجل الديمقراطية العراقية، ورفضا شديدا للمتطرفين الذي سعو لعرقلة عجلة التقدم الديمقراطي وزرع بذور الفتنة بين العراقيين”.

وذكر بيان للسفارة حصلت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) على نسخة منه اليوم بعد اكتمال اجراء الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات 2013  إن “الولايات المتحدة الامريكية تواصل حث الحكومة العراقية على اعادة النظر في قراراها تأجيل الانتخابات في كل من محافظتي الأنبار ونينوى”، مبينا إن “الولايات تسعى الى عدم ادخار أي جهد ممكن في سبيل اعادة التصويت مجددا”.

واضاف أن “المخاوف الأمنية يجب ان لا تكون حائلا يمنع جميع المواطنين العراقيين من التعبير عن انفسهم بطريقة ديمقراطية عن طريق صناديق الاقتراع”.

وأوضح  البيان أن “الولايات المتحدة الامريكية تهنئ الشعب العراقي لتمسكه بالديمقراطية لخلق مستقبل خال من الخوف والترهيب وفي ظل المخاطر الامنية”،  مشيرا الى أن ” التصويت في 12 محافظة لاختيار مجالس محافظات جديدة تعد خطوة واضحة الى الامام من اجل الديمقراطية العراقية، ورفضا شديدا للمتطرفين الذي سعو لعرقلة عجلة التقدم الديمقراطي وزرع بذور الفتنة بين العراقيين”.

وتابع أن “عددا من موظفي بعثة الولايات المتحدة التحقوا لمشاهدة عملية التصويت في عدة مواقع ببغداد والبصرة، فضلا عن زيارة عدد من المراكز المخصصة لمهجري الداخل قرب مدينة اربيل”.

وبدأت منذ الساعة السابعة من صباح اليوم السبت  عملية الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات في 12 محافظة عراقية،  بحيث سيدلي نحو 13 مليون و800 الف ناخب اصواتهم في 5190 مركزا انتخابيا و32102 محطة اقتراع في 12 محافظة مشاركة في الانتخابات إضافة إلى محافظات إقليم كردستان والأنبار وكركوك ونينوى التي سيسمح فيها بالتصويت للمهجرين من المحافظات المشاركة في الانتخابات.

ويتنافس في الانتخابات 139 كيانا وائتلافا سياسيا بمشاركة 8275 مرشحا، ويراقبها أكثر من 66 الف مراقب محلي ودولي. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد