الرئيسية / عربي و دولي / دولي / امريكا تطالب ايران بالافراج عن محامية حقوقية مضربة عن الطعام

امريكا تطالب ايران بالافراج عن محامية حقوقية مضربة عن الطعام

 بغداد ( إيبا ).. طالبت الولايات المتحدة ايران امس الجمعة بالافراج عن داعية حقوق الانسان المسجونة نسرين سوتوده والتي قالت انها مضربة عن الطعام منذ اكثر من ستةاسابيع وانتقدت بشدة السلطات الايرانية لاسلوب معاملتها المحامية البالغ عمرها 49 عاما.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية ان التدهور السريع في صحة سوتوده مقلق للغاية وانها حرمت من الرعاية الطبية واحتجزت في حبس انفرادي .

وقالت نولاند في بيان “نطالب الحكومة الايرانية بوقف كل تعاملها السيء الذي لا يطاق لسوتوده والافراج عنها فورا وعن اكثر من 30 سجينة سياسية اخرى معتقلات في سجن ايفين.”

وحصلت سوتوده في الشهر الماضي على جائزة ساخاروف لحقوق الانسان وحرية العقيدة. وقد اعتقلت سوتوده في سبتمبر ايلول 2010 للاشتباه بنشرها دعاية والتامر للاضرار بامن الدولة. وتقضى سوتو حكما بالسجن ست سنوات في حبس انفرادي .

ودافعت سوتوده عن الصحفيين ونشطاء حقوق الانسان ومن بينهم شيرين عبادي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام وزهرة بهرمي الهولندية الايرانية التي اعدمت شنقا في يناير كانون الثاني 2011 بتهم تهريب المخدرات.

وقالت نولاند “مازلنا نشعر بقلق على وضع سوتوده في ضوء تاريخ ايران من منع العلاج عن السجناء والسماح بموتهم بسبب الاضراب عن الطعام.”

وبدأت سوتوده اضرابا عن الطعام في 17 اكتوبر تشرين الاول حسبما قالت الحملة الدولية لحقوق الانسان في ايران. واضافت ان سوتوده تحتج على حظر السفر الذي فرض على ابنتها وعلى تقييد السلطات لزيارات عائلتها.(النهاية)

اترك تعليقاً