الرئيسية / عامة ومنوعات / امانة بغداد تدعو الى تفعيل قانون تنظيم واجهات الابنية

امانة بغداد تدعو الى تفعيل قانون تنظيم واجهات الابنية

(المستقلة).. دعت أمانة بغداد جميع الوزارات والدوائر الحكومية غير المرتبطة بوزارة الى تفعيل قانون تنظيم واجهات الابنية حفاظاً على جمالية العاصمة بغداد .

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان ” امانة بغداد اكدت ضرورة قيام جميع الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة الى تفعيل قانون تنظيم واجهات الابنية عبر إعادة تأهيل المباني المتهرئة وإزالة جميع التشوهات وتنظيم اسلاك الكهرباء ولوحات الاعلان ورفع الانقاض والسكراب وقطع القماش البالية المستعملة في الشرفات وتغطية اجهزة التبريد ” .

واضافت ان ” الامانة شددت على ضرورة تجنب تغليف المباني بمادة الالكوبوند قدر الامكان وعدم استعمال ألوان غير متناسقة لما تسببه من تشويه للابنية المطلة على شوارع العاصمة وان يكون إستعمالها بموافقة امانة بــغداد ” .

وبينت ان ” التوجيه تضمن ضرورة المحافظة على واجهات الابنية المهمة والتراثية لاسيما تلك المصممة من قبل المعماريين الرواد عبر إعادة تأهيلها بنفس المواد المغلفة بها من قبل الجهات المعنية كدائرة الآثار والتراث وأمانة بغداد ” .

واشارت الى ان ” هذا القانون يتضمن توجيه المكاتب الهندسية وذوي الاختصاص المكلفين بإعاداد تصاميم الابنية المطلة على الشوارع الرئيسة بمراعاة مفهوم الوحدة في تصميم الواجهات ” .

ونوهت الى ” شمول الابنية المطلة على الشوارع التجارية الرئيسة بالضوابط الخاصة والاضافية التي تعني استعمال مواد بناء راقية ومعمرة لواجهات الابنية كالمرمر والكرانيت والكاشي والسيراميك والحجر والطابوق الى جانب وحدة العناصر التصميمية وألوان زجاج النوافذ وإطاراتها  ولون مادة الطلاء ” .

وتابعت ان ” التوجيهات في هذا الاطار تشمل تنظيم منظر المولدات الكهربائية الخاصة التي أقيمت أمام واجهات الابنية المطلة على الشوارع الرئيسة والسيطرة على دخان العودام لما يسببه من تشوه لهذه الواجهات ” .(النهاية)

اترك تعليقاً