الرئيسية / اخر الاخبار / اليونامي تطالب العراق بمحفوظات “لا تُقدر بثمن” لتحقيق تطبيع كامل

اليونامي تطالب العراق بمحفوظات “لا تُقدر بثمن” لتحقيق تطبيع كامل

(المستقلة)… أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي عن ترحيبها الكبير بإعادة شحنةٍ من الممتلكات الكويتية التي تم العثور عليها إلى السلطات الكويتية في عملية تسليمٍ تمّت في مدينة الكويت اليوم وحضرتها الأمم المتحدة بصفة مراقب.

وقالت نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أليس وولبول في بيان إن “هذه خطوةٌ إيجابيةٌ مشجعةٌ اتخذتها السلطات العراقية امتثالاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2107 (2013). وهي تظهر عزم البلدين على المضي قدماً في تعزيز العلاقات الثنائية ووضع الإرث المرير للغزو والعنف خلفهما وإظهار أفضل علاقات حسن الجوار”.

وقد استغرقت الأعمال التحضيرية لنقل الكتب والمواد الكويتية الأخرى أكثر من سنة.

وشاركت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) مع العراق والكويت بصفة مراقبٍ من أجل تسهيل الجهود لحل القضايا العالقة.

واضاف البيان “وفي حين تُشيد يونامي بتحرك العراق بشأن ملف الممتلكات المفقودة والتزامه بحل كافة القضايا العالقة المتبقية مع الكويت، تُقرُّ البعثةُ بوجوب مواصلة البحث عن المحفوظات الوطنية الكويتية التي لا تُقدر بثمن”.

وقالت نائب الممثل الخاص إنه “على الرغم من الدعم القوي الذي أبدته الكويت، والالتزام الذي أبداه العراق بالالتزامات الدولية والإنسانية، فإن التطبيع الكامل للعلاقات لن يتحقق إلا بعد حل جميع المسائل العالقة”.(النهاية)

اترك تعليقاً