الرئيسية / اخر الاخبار / الياسري : قرار منع المحاصيل المستورد يجب ان يعمم على جميع المنافذ الحدودية ليحقق النجاح

الياسري : قرار منع المحاصيل المستورد يجب ان يعمم على جميع المنافذ الحدودية ليحقق النجاح

بغداد (ايبا).. انتقد عضو لجنة الزراعة والمياه النائب هادي الياسري ، قرار وزارة الزراعة الاسماح باستيراد المحاصيل الزراعية في موسم جني الخضروات والفواكه المحلية ،مؤكداً: أن قرار منع الاستيراد لا يمكن أن يطبق بصورة صحية نتيجة منع الاستيراد من منافذ وجعل منافذ أخرى مطلقة بدون رقابة ما يجعل الاستيراد عن طريقها وبأسعار مرتفعة تثقل كاهل المواطن العراقي .

وقال الياسري في تصريح خص به وكالة الصحافة المستقلة (ايبا) اليوم الخميس : إن إصدار أي قرار يجب ان يكون مدروس بجدية ودقيق وليس منعه من المنافذ الجنوبية وترك المنافذ الشمالية مطلقة ما يجعل المستورد يستورد الخضار عن طريق كوردستان ومن ثم إيصالها الى بغداد والمحافظات بأسعار مرتفعة تثقل كاهل المواطن العراقي ،معتبرا ً: القرار غير داعم للمحاصيل المحلية ويجب أن يكون الدعم للفلاح أولا .

وأضاف الياسري : أن الفلاح العراقي يعاني من أعباء كبيرة في زراعة الأراضي وإنتاج المحاصيل الزراعية ،مبيناً: أن السماد العراقي رديء جدا ولا ينفع الأراضي ما يدفع بالفلاح العراقي الى شراء أسمدة مستوردة بمبلغ باهظ جدا ،مطالباً: وزارة الزراعة والحكومة الى مساندة الفلاح بصورة حقيقية لدعم المحاصيل العراقية بدلا من استيرادها بأسعار مرتفعة .

 وتابع الياسري : أن غلق المنافذ الجنوبية التي تستورد من إيران والسعودية ولبنان ستدفع الى اتخاذ المنافذ الشمالية في إقليم كوردستان طريق للاستيراد نتيجة لعدم السيطرة على هذه المنافذ وبالتالي لم ينفع القرار بدعم المنتج المحلي وانما سيؤدي الى ارتفاع الأسعار في السوق المحلي .(النهاية)

اترك تعليقاً