الرئيسية / اقتصادية / الياسري : اصلاح المصارف العراقية يكمن بإدخال التكنولوجيا الحديثة وتعديل قوانينها

الياسري : اصلاح المصارف العراقية يكمن بإدخال التكنولوجيا الحديثة وتعديل قوانينها

بغداد( إيبا )..قال عضو اللجنة المالية النائب عبد الحسين الياسري ،ان المصارف العراقية بحاجة الى ادخال تقنية حديثة ومتطور لتطوير القطاع المصرفي والنهوض به .

واضاف الياسري في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا )” ان اللجنة المالية البرلمانية توجهت لدراسة عملية اصلاح المصارف العراقية العامة والخاصة لغرض النهوض بعملها ،مؤكدا :ان نهوض المصارف العراقية يتوقف على ادخال التقنية الحديثة الالكترونية وتعديل طفيف في قانون البنك المركزي “.

واشار الى ”  ان قانون المصارف بحاجة الى تعديل وخاصة المادة 28 من القانون الي تمنع المصارف من القيام بالاستثمار المباشر كما ان الاجراءات التي اتخذتها الدولة منذ 2007 و2008 باطلب من دوائرها بعدم فتح حسابات وايداع اموالها في مصارف القطاع الخاص “.

وذكر” ان اللجنة المالية وجدت عدة مشاكل في تنمية القطاع المصرفي من خلال الورشة التي نظمتها في 2012والتي تضمنت  قضية مهمة اجراءات البنك المركزي بمطالب المصارف على  زيادة راس مالها الى 250 مليار وهي غير قادرة على ذالك ،مشيرا الى ان “اللجنة المالية نصحت بدمج هذه المصارف مع بعضها البعض بحيث تتمكن من ايجاد وتحقيق طلبات البنك المركزي في زيادة راس مالها “.

وتابع الياسري “وجدت اللجنة المالية ضرورة لتعديل بعض القوانين المتعلقة بالمصارف ومنها قانون البنك المركزي لسنة 2004 وبعض التشريعات ذات العلاقة مثل قانون الشركات العامة والخاصة ،و قانون الضريبة بما يشكل تنظيم للمصارف بالقيام بعملها ،مشيرا الى “ان اللجنة المالية وجدت تطوير المصارف يكمن في ادخال التقنية الحديثة للنهوض بعملها “.(النهاية)

اترك تعليقاً