الرئيسية / اقتصادية / اليابان والعراق يوقعان مذكرات المرحلة الثانية لإعادة تأهيل قطاع الموانئ

اليابان والعراق يوقعان مذكرات المرحلة الثانية لإعادة تأهيل قطاع الموانئ

(المستقلة).. أعلنت السفارة اليابانية في العراق عن عقد مراسيم توقيع تبادل مذكرات مشروع إعادة تأهيل قطاع الموانىء (المرحلة الثانية) في بغداد يوم 16 شباط الحالي.

وقال بيان عن السفارة  قام كازويا ناشيدا (سفير فوق العادة ومفوض لليابان لدى جمهورية العراق) ،و صفاء الدين محمد الصافي (وزير المالية وكالة في جمهورية العراق) بتوقيع المذكرات.

واشار البيان الى ان هذا المشروع يهدف الى استرداد قدرة ميناء خور الزبير بشكل أساسي من خلال ، على سبيل المثال، إعادة تأهيل أعمال التجريف وإزالة الحطام والأعمال المدنية والمرافق العامة، وذلك بكلفة تصل الى 39.11 مليار ين ياباني (380 مليون دولار أمريكي). منوها الى انه يتبع هذا المشروع مشروع إعادة تأهيل الموانئ الجاري تنفيذه في ميناء أم قصر ضمن مشاريع قرض المساعدات الرسمية الانمائية اليابانية المُيسر.

واوضح البيان ان اليابان قامت الى الان بالالتزام بتقديم 19 قرضاً مُيسراً في إطار المساعدات الرسمية الانمائية في مجالات البنية التحتية المختلفة مثل الكهرباء والمياه والري والنقل، الخ.

واضاف مع تبادل المذكرات المذكور أعلاه ستصل القيمة التراكمية الاجمالية لقروض المساعدات الرسمية الانمائية اليابانية المقدمة الى العراق الى حوالي 4.5 مليار دولار أمريكي. (النهاية)

اترك تعليقاً