الرئيسية / سياسية / الوطنية تعرب عن مخاوفها من سلامة ودرجة أمان البطاقة الالكترونية للناخب

الوطنية تعرب عن مخاوفها من سلامة ودرجة أمان البطاقة الالكترونية للناخب

(المستقلة ).. اعرب ائتلاف الوطنية عن مخاوف حقيقية وجدية من سلامة ودرجة أمان البطاقة الالكترونية للناخب والتي اعتمدتها مفوضية الانتخابات في الانتخابات النيابية لعام 2014.

وقال الائتلاف في بيان اصدره اليوم لقد تعززت هذه المخاوف من خلال تهديد المفوضية بإتخاذ الاجراءات القانونية ضد الاستخدام غير المشروع لها مما يعني ان هذه البطاقة لاتحد من امكانيات استخدامها في التأثير وتغيير نتائج التصويت، بل وقد تكون بابا مقصودا ومخططا له للوصول الى هذه النتيجة.

واعرب عن استغرابه وبشدة ان يتم، وفي هذا التوقيت، اعتماد الوثيقة المذكورة كوثيقة وحيدة للتصويت مع انها لاتحمل مايؤكد شخصية الناخب كصورته او بصمته يجعل امكانية استخدامها المتكرر أو من قبل اي شخص او جهة آخرى ممكنا للتصويت بالنيابة عن غير المشاركين في الاقتراع لصالح جهة ما سواء في مراكز الاقتراع او في مركز ادخال البيانات الوطني الذي تحوم الشكوك حول حيادية القائمين عليه.

واشار الى ان مفوضية الانتخابات، اذا كانت حريصة على سمعتها وجادة فعلا في اجراء انتخابات نزيهة وشفافة ومقبولة، مطالبة بتبديد قلق ومخاوف عديد الاطراف المشاركة في الانتخابات القادمة، ومنها ائتلاف الوطنية كما ذكر رئيسها اياد علاوي مرارا، وذلك ببيان حصانة بطاقة الناخب الالكترونية واستعصائها على التلاعب والتزوير، ومن ذلك اعتماد وثيقة تعريفية اخرى او اكثر الى جانبها مثل هوية الاحوال الشخصية او شهادة الجنسية العراقية، اضافة الى الاجراءات الاخرى الضامنة لسلامة وأمن الانتخابات ونتائجها، وبخلاف ذلك نرى ان الطريق اصبح سالكا للتلاعب بنزاهة ونتائج الانتخابات المفصلية التي ستجري في العراق.  (النهاية)

اترك تعليقاً