الرئيسية / امنية / الهيئات التحقيقية تسهم بإطلاق نحو 3500 موقوفاً في الشهر الماضي

الهيئات التحقيقية تسهم بإطلاق نحو 3500 موقوفاً في الشهر الماضي

بغداد ( إيبا ).. كشف مجلس القضاء الاعلى عن انحسار ملحوظ في اعداد الموقوفين في تشرين الثاني، عازيا الامر الى الهيآت التحقيقية التي سبق ان تم تشكيلها مطلع الشهر المنصرم، مشددا على انه تم اطلاق نحو 3500 موقوفا من محاكم بغداد بتلك الفترة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار بيرقدار ان “انحسارا ملوحظا لاعداد الموقوفين  اظهرته الاحصائيات للشهر الماضي”، مؤكداً انه ” كان بسبب الهيئات التحقيقية القضائية الـ 13 وممارسة مهامها في المواقع وانجازها للقضايا ميدانياً”.

وتابع بيرقدار ان ” هذه الهيآت اسهمت في اخلاء سبيل 3452 موقوفا خلال شهر تشرين الثاني في بغداد (استئناف الرصافة واستئناف الكرخ والتحقيق المركزية) وهو مؤشر عالِ مقارنة بالاشهر السابقة ويعكس ما حققته تلك الهيآت من انجازات كبيرة”.

وكان اجتماع لمجلس القضاء الاعلى في السابع من الشهر الماضي قد وضع خطة انجاز قضايا الموقوفين في العراق عامة وفي بغداد خاصة وذلك بتشكيل هيئات تحقيقية في محاكم التحقيق المختصة تتألف من قاضي تحقيق وعضو ادعاء عام او اكثر وعدد من المحققين القضائين تنتقل الى مواقف مكاتب التحقيق ومراكز الشرطة لتدوين افادات الموقوفين التي لم يسبق تدوينها قضائيا واتخاذ باقي الاجراءات القانوينة لانجاز هذه القضايا واتخاذ القرارات القضائية المناسبة.(النهاية)

اترك تعليقاً