الرئيسية / عامة ومنوعات / النقل البري تتبنى إنشاء خمسة موانئ جافة عند مداخل بغداد

النقل البري تتبنى إنشاء خمسة موانئ جافة عند مداخل بغداد

بغداد ( إيبا ).. تسعى الشركة العامة للنقل البري بالتعاون مع  بعض الجهات المسؤولة والساندة للعمل على دعم إنشاء مشروع حولي بغداد الإستراتيجي الذي سيتكون من خمسة موانئ جافة على بوابات بغداد ….

وقال رئيس مجلس الإدارة المدير العام للشركة العامة للنقل البري عباس عمران موسى: عقدت اللجنة المشتركة التي تتولى إيجاد مواقع ساحات التبادل التجاري المشكلة من أمانة بغداد ودائرة المرور العامة ووزارة النقل وبعض الدوائر والمؤسسات المعنية اجتماعاً لها في مقر الشركة العامة للنقل البري لمناقشة الفقرات المطروحة ومنها جدول الأراضي المقترحة والتي تم تحديدها بناءاً على الاجتماع السابق الذي عُقد في أمانة بغداد خلال شهر كانون الثاني الماضي ، والزيارات الميدانية لمديريات بلدية أطراف بغداد .

وأضاف: تم التوصل إلى تكليف ممثل النقل البري وممثل دائرة عقارات الدولة وممثلي بلديات أطراف بغداد لإستحصال الموافقات الخاصة بالأراضي العائدة لوزارة المالية واستكمال الإجراءات الخاصة بقطع الأراضي التابعــة لوزارة النقل في أبـــو غريب فيما بــــدء العمل على استملاك الأراضي على طريق بغداد – بعقـــوبة ( الراشدية )  وبمساحة (50) دونــم ، فضلاً عن ( 200 ) دونم في منطقة صخيرجة على طريق بغداد – بصرة السريع و(51) دونماً على طريق بغداد – الرمادي السريع ، سيما وأن هناك اتفاقا أولياً على استملاك أراض ٍفي منطقة الحسينية التي تقع عند مداخل بغداد وجميع المناطق الأخرى .

واوضح موسى أن الموانئ هذه ستضم ساحات كبيرة لإيواء الشاحنات وتفريغ حمولاتها ومخازن نموذجية ومحطة استراحة وضلاّع ومسجد للصلاة ومحطة وقود حديثة وبعد أن تقوم الشاحنات بتفريغ حمولاتها ،سيتم نقل هذه الحمولات إلى داخل العاصمة بغداد بآليات صغيرة تتراوح حمولاتها بين ( 2-5 ) طن ، وهذا بدوره سيجعلنا نحافظ على الطرق والجسور وتقليل الازدحام في الشوارع والحفاظ على البيئة من عوادم هذه الشاحنات ، فضلاً عن الجانب الأمني وتشغيل العديد من الأيدي العاملة لنسهم في القضاء على البطالة  سيما إذا علمنا أن أغلب هذه الشاحنات الداخلة إلى بغداد والمحافظات لا تلتزم بالحمولات المحورية والأوزان المحددة لها مما أدى إلى تلف الشوارع والمجسرات.

واشار إلى ان نظام ساحات التبادل هذا معمول به في اغلب البلدان بحيث لا يسمح للشاحنات الكبيرة التجول في داخل مراكز المدن بكامل حمولتها . ما ينعكس سلبا على وضعية الطرق والبيئة وانسيابية حركة المرور في الشوارع والأضرار التي تسببها للجسور .وبهذا سنكون قد حققنا قفزة كبيرة في مجال صناعة النقل.(النهاية)

اترك تعليقاً