النفط تعلن ارتفاع صادراتها إلى 2.6 مليون برميل يوميا خلال شهر نيسان

بغداد (إيبا)… أعلنت وزارة النفط العراقية ارتفاع صادرات النفط العراقي خلال شهر نيسان الى  2.6 مليون برميل يوميا، مؤكدة أن العراق يهدف للوصول إلى معدل تصدير 3.4 مليون برميل باليوم خلال العام القادم .

وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في مؤتمر صحفي عقده خلال زيارته الحالية للعاصمة الكورية سيئول إن “صادرات العراق النفطية لشهر نيسان، ارتفعت إلى 2.6 مليون برميل باليوم” , مبينا إن ” هذه الصادرات ستساعد على الاستمرار بتجهيز الاسواق بشكل جيد”.

وأضاف الوزير  أن “الإنتاج الكلي للنفط العراقي خلال شهر نيسان كان 3.1 مليون برميل باليوم”، منوها إلى أن “العراق يهدف للوصول إلى معدل تصدير 3.4 مليون برميل باليوم خلال العام القادم”.

وأوضح العيبي أن “شركة شل سوف تستأنف عملياتها في حقل مجنون كما هو مخطط له، اعتبارا من الأول من شهر أيار بطاقة إنتاجية أولية مقدارها 100,000 برميل باليوم”، متوقعا “زيادة قريبة من الإنتاج في الحقل لتصل إلى 175,000 برميل من النفط يوميا”.

وأعرب الوزير “عن أسفه من إيقاف تجهيز ما مقداره 250,000 برميل من النفط يوميا عبر الحقول الكردية”، مشيرا الى أن ” استئناف التصدير من هذه الحقول يمكن أن يحقق السقف المرسوم لتصدير النفط العراقي بنحو 2.9 مليون برميل يوميا”.

وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي أعلن في وقت سابق أن صادرات العراق من النفط وصلت إلى 2.9 مليون برميل يوميا، فيما أكد أن هذا المعدل يمكن رفعه إلى تسعة ملايين برميل في اليوم في غضون خمس سنوات، إلا أنه لفت إلى أن ذلك يحتاج إلى 130 مليار دولار من أجل تطوير القطاع النفطي، في حين اتهم اقتصاديون وزارة النفط بـ”تعمد تهميش” الشركات النفطية الوطنية لصالح الشركات الأجنبية.

ووقعت وزارة النفط آخر عقود جولة التراخيص الرابعة في السابع والعشرين من كانون الثاني 2013 لاستكشاف الرقعة التاسعة في البصرة وذهب العقد لائتلاف شركتي كويت إنيرجي الكويتية، ودراكون أويل الإماراتية. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد