الرئيسية / اخر الاخبار / النزاهة: ألزام كبار المسؤولين بكشف سنوي بحجم ثرواتهم وزوجاتهم والأبناء لمعرفة تطورها

النزاهة: ألزام كبار المسؤولين بكشف سنوي بحجم ثرواتهم وزوجاتهم والأبناء لمعرفة تطورها

بغداد (إيبا)… نظمت هيئة النزاهة ورشة عمل في وزارة الزراعة حول استمارة كشف الذمم المالية لكبار المسؤولين في الدولة .

وأوضح بيان للهيئة تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم ان “عملية الكشف تشمل المسؤولين المدنيين بدءاً من المديرين العامين وصولاً الى رئيس الدولة فيما تشمل من العسكريين الوزير حتى الضباط بدرجة مقدم .

ونوه  إلى أن” ألزام كبار المسؤولين بتقديم كشف سنوي إلى هيئة النزاهة عن حجم ثرواتهم وزوجاتهم والأبناء الذين يعيلونهم يهدف إلى الوقوف على نسب ومستوى تطور تلك الثروات خلال فترة تسلم المسؤولين لمناصبهم والتحقق من قانونية الزيادات التي طرأت عليها وضمان إلا تكون متأتية من خلال الإساءة في استخدام الصلاحيات أو استغلالها لتحقيق الكسب غير المشروع أو عبر التصرف بالمال العام .

وتابع انه “تندرج ضمن استمارة الكشف الأرصدة والودائع المالية في البنوك والأسهم والحصص في الشركات والعقارات والعجلات والأموال والنفائس الأخرى والمقتنيات الثمينة لدى المسؤول وأفراد عائلته” .

واشار البيان الى ان “الندوة تطرقت الى التحقق من صحة المعلومات المثبتة في استمارة الكشف والتي في مقدمتها زيارات التقصي لفرق الوقاية إلى المصارف وسوق الأوراق المالية وسجل الشركات ودوائر المرور والعقاري بهدف مطابقة مفردات الاستمارة مع الموجودات الفعلية للمكلفين .

وبين ان “فريق هيئة النزاهة  لفت إلى أن عدم الدقة في تثبيت المعلومات أو اكتشاف مؤشرات تضخم بالأموال يعجز المسؤول عن أثبات مصدرها المشروع تؤدي به إلى المساءلة القانونية .(النهاية)

اترك تعليقاً