الرئيسية / عربي و دولي / دولي / النزاع بالقرم يدخل “مرحلة عسكرية”

النزاع بالقرم يدخل “مرحلة عسكرية”

(المستقلة)..أعلن رئيس الحكومة الأوكرانية الجديدة، آرسيني ياتسينيوك، عن دخول النزاع في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا رسميا، “مرحلة عسكرية”، بالتزامن مع مقتل ضابط أوكراني في إطلاق نار في شبه الجزيرة.

وقال ياتسينيوك إن “النزاع ينتقل من المرحلة السياسية إلى المرحلة العسكرية”، مضيفا أن “الجنود الروس بدأوا بإطلاق النار على عسكريين أوكرانيين، وهذه جريمة حرب”.

وقال متحدث عسكري أوكراني إن ضابطا أوكرانيا أصيب بعنقه في إطلاق نار في منشأة عسكرية على أطراف سيمفروبول العاصمة الإقليمية للقرم مما أدى إلى مقتله ولم يتضح من يقف وراء الحادث.

وكثير من المنشآت العسكرية الأوكرانية خاضعة لسيطرة القوات الروسية منذ عدة أسابيع، بعد أن تدفقت القوات الروسية على شبه الجزيرة الواقعة في البحر الأسود قبيل استفتاء أجري مطلع الأسبوع وأسفر عن نقل السيطرة على القرم من أوكرانيا إلى روسيا.

وفي آحدث تطورات ردود الفعل بشأن ضم روسيا شبه جزيرة القرم، أكد رئيس المفوضية الأوروربية جوزيه مانويل باروزو، ورئيس مجلس أوروبا وهرمان فان رومبوي، في بيان مشترك، الثلاثاء، أن الاتحاد الاوروبي “لا ولن يعترف بضم القرم وسيباستوبول” من قبل روسيا.

بدوره، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني: “ندين قرار روسيا ضم القرم رسميا”، مضيفا أن واشنطن ستفرض عقوبات جديدة بعد دفعة العقوبات الأولى التي أعلنت الاثنين.(النهاية)

اترك تعليقاً