الرئيسية / سياسية / النجيفي يبحث عمل الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة مع أعضائها

النجيفي يبحث عمل الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة مع أعضائها

(لمستقلة).. بحث رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ،اليوم الاربعاء، مع أعضاء الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة، عمل الهيئة وما انجزته من معاملات ومخاطبات مرسلة.

و أستفسر النجيفي بشأن حقيقة عمليات التأخير في انجاز المعاملات وعدم صدور قرارات خاصة بالمشمولين بالإعادة الى الخدمة حسب الضوابط، أضافة الى عدم التزام بعض الجهات بالقرارات التي تصدرها الهيئة التميزية للمساءلة والعدالة وهي جهة قضائية مناط بها تفسير وتطبيق قانون المساءلة والعدالة ومنها على سبيل المثال: تفسير نص الفقرة سادسا من المادة (8) المتعلقة بعدم شمول الاعضاء في حزب البعث البائد ما لم  يقترن ذلك بالاثراء على حساب المال العام بقرار قضائي, حيث استقرت الهيئة القضائية التميزية على هذا المبدا في اكثر من (100) قرار, في حين تذهب المساءلة والعدالة خلاف ذلك وينتج عنه تراكم المعاملات في الهيئة والاضرار بالكثير من المواطنين.

 كما استفسر بشأن: تدخل الهيئة في إجراءات قضائية تتعلق بصرف مبالغ التعويضات الخاصة بالمتضررين جراء النظام السابق فيما يتعلق بالقرارات القطعية لهيئة حل نزاعات الملكية ومحاكمها رغم صدور قرار واضح من الهيئة التميزية للمساءلة والعدالة برقم (129) عام 2011 ينص على عدم أحقية هيئة المساءلة والعدالة في شمول ومنع صاحب التعويض من استلام تعويضه الذي صدر بحكم مكتسب الدرجة القطعية من محاكم تميزية.

وشدد النجيفي على أهمية تحقيق عملية التوازن بين منتسبي الهيئة من اجل العدالة والانصاف بين مكونات الشعب، مؤكدا بالوقت ذاته ضرورة استقلالية الهيئة بعيدا عن التأثر بمواقف الكتل السياسية مهما كان نفوذها، علما ان مجلس النواب اخذ على عاتقه مسؤولية عدم التدخل في شؤون هذه الهيئة مع استعداده الكامل للتصويت على رئاستها متى ما اتفق اعضاء الهيئة على ذلك.

من جانبهم وعد اعضاء الهيئة بالاجابة على كل هذه الاستفسارات خلال وقت قصير بعد ان اوضحوا بعض الملابسات في هذه القضية.(النهاية)

اترك تعليقاً