الرئيسية / سياسية / النجيفي ووفد الاتحاد الاوربي يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك

النجيفي ووفد الاتحاد الاوربي يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك

(المستقلة).. استعرض رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ،اليوم الثلاثاء، مع وفد من الاتحاد الاوربي برئاسة السفير كريستيان بيرغر رئيس دائرة الشرق الاوسط للخدمة الخارجية الاوربية المشهد العراقي وملف الانتخابات.

واعرب النجيفي ( حسب بيان عن مكتبه )عن اسفه الشديد لما آلت اليه اوضاع البلاد مع اقتراب موعد الانتخابات والتي تعد استحقاقا دستوريا هاما، بعد ان افرزت هذه الاوضاع الاليمة حالة عدم اطمئنان للعلاقة الملتبسة بين السلطات الثلاث، والتدخلات غير المبررة للسلطة التنفيذية في شؤون السلطة القضائية والتي ادت الى اتخاذ العديد من القرارات المتناقضة بمعايير انتقائية اثرت سلبا على مناخ الانتخابات من خلال استبعاد العديد من الرموز الوطنية عن العملية الانتخابية.

كما اعرب عن قلقه من اشتداد العمليات الارهابية والتحركات المليشياوية المشبوهة والمدعومة من قبل بعض القوات الامنية من اجل تغيير واقع الانتخابات على الارض من خلال التغيير الديموغرافي، والتأثير على نتائجها بشكل مباشر، او السعي الى افشال اجرائها او تأجيلها.

واشاد النجيفي بدور المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مع التأكيد على ضرورة متابعة سلوكياتها خلال فترة الانتخابات، اذ ابدى قلقه من وجود حالات تكرار لأسماء ناخبين، وكذلك عدم التقيد بمواد قانون الانتخابات تحت ضغط وتأثير بعض الجهات.

من جانبه، اكد بيرغر اهتمام الاتحاد الاوربي المتزايد بالانتخابات البرلمانية العراقية، وتاكيده على ارسال خبراء يراقبون سير العملية الانتخابية. كما اعرب اعضاء الوفد عن دهشتهم من اعداد المهجرين والنازحين من الانبار، والذي يفوق عدد لاجئي سوريا في العراق.

هذا وقد جرى بحث العلاقات بين العراق والاتحاد الاوربي وسبل تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة.(النهاية)

اترك تعليقاً