الرئيسية / رئيسي / النجيفي ولارجاني : اجتماع لرؤساء برلمانات دول المنطقة في بغداد

النجيفي ولارجاني : اجتماع لرؤساء برلمانات دول المنطقة في بغداد

بغداد  (إيبا)…أعلن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي عن تقديم العراق لمقترح عقد اجتماع لرؤساء برلمانات دول المنطقة تسبقه اجتماع لرؤساء لجان العلاقات الخارجية .

وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني وحضرته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)..اليوم الاربعاء  ” إن هذد الدعوة تأتي من اجل الوصول الى رؤى مشتركة لحل الازمات التي تمر بها المنطقة “.

واضاف ” إن العراق ومنذ البداية اعلن عن موقفه الثابت تجاه الازمة السورية وهو مع التحول الديمقراطي للشعب السوري والحق في تقرير المصير وان لاتكون هناك تدخلات خارجية او اي تجمعات لمجاميع ارهابية التي يجب مكافحتها “.

وتابع النجيفي ” إن العراق وشعبه مع كفاح الشعب الفلسطيني خاصة في غزة ويقف مع مجاهدي هذا الشعب المناضل ونحن مع حق العودة وبدون تحفظ “.

واشار الى ” إنه تم البحث مع  لاريجاني حول تعزيز العلاقات الثنائية وعلى مختلف الاصعدة وخاصة تطوير العمل النيابي بين البلدين “.

من جانبه أثنى لاريجاني على دعوة  النجيفي في عقد مؤتمر لبرلمانات دول المنطقة في بغداد خاصة لما يتمتع به العراق من دور فعال في حل قضايا المنطقة وان التعاون بين البلدين يصب باتجاه واحد هو الحل السلمي للازمة السورية “.

واعتبر لاريجاني العلاقات بين البلدين بانها نموذج للعلاقة المتميزة بين علاقات الدول . مضيفا ” انه تم البحث خلال اللقاء بالسبل الكفيلة لدعم الشعب الفلسطيني بعد صموده وشجاعته التي اذهلت الاعداء وخرج من المنازلة الاخيرة مرفوع الرأس .

وحول الاوضاع في سوريا اوضح لاريجاني ” يجب ان يكون التدخل لخدمة الشعوب ويجب ان تعمل الدول الغربية على التدخل السلمي بعيداً عن الرغبة بالتحول الديمقراطي بالدبابة والاربي جي الذي يؤدي الى تنامي الارهاب ” , مشدداً على ان السلوك الغربي في الازمة السورية سلوك خاطئ “. (النهاية)

اترك تعليقاً