الرئيسية / ثقافة وفنون / الناقد العراقي علي كاظم داود يفوز بجائزة الشارقة للإبداع العربي

الناقد العراقي علي كاظم داود يفوز بجائزة الشارقة للإبداع العربي

(المستقلة)..فاز الناقد العراقي (علي كاظم داود) بجائزة الشارقة للإبداع العربي، الدورة السابعة عشرة 2014، في مجال النقد الأدبي.

 ومن المعروف أن جائزة الشارقة هي من الجوائز المرموقة والمعروفة والتي تشهد مشاركة واسعة من المبدعين والكتاب العرب، من البلاد العربية أو المقيمين في دول أخرى، كما أن الجائزة ستتضمن طباعة الكتاب الفائز والذي حمل عنوان (شعرية الحدث السردي)، وقد تناول فيه الناقد علي كاظم داود أنساق السرد النسوي، حيث يقترح (شعرية الحدث) بديلاً مناسباً ومنفتحاً عن انغلاقية السرد الذاتي المهيمن على أغلب التجارب النسوية، بل للكتابة الروائية بعامّة، بوصفه نسقاً ناجحاً يمكن له أن يرتقي بالرواية العربية إلى مصاف الروايات العالمية. وركز فيه بالدراسة والتحليل على روايات الكاتبة العراقية البارزة (إنعام كجه جي).

وأعلنت أمانة جائزة “الشارقة للإبداع العربي” (الإصدار الأول) أسماء الفائزين بجوائز دورتها السابعة عشرة لعام 2014، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في مقر دائرة الثقافة والإعلام. والجائزة التي تمنح جوائزها للإصدار الأول ضمن مجالات (الشعر، القصة، الرواية، المسرح، أدب الطفل، النقد الأدبي)، بلغ مجموع المشاركات فيها (317) مشاركة من (18) دولة عربية، إضافة إلى مبدعين ناطقين بالعربية مقيمين في 4 دول أجنبية. وقال رئيس دائرة الثقافة والإعلام، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر إن “جائزة الشارقة للإبداع العربي تعتمد آلية متكاملة، وتفعيلاً سنوياً مُستمراً على مدار العام، وترسيخاً لقواعد معيارية فنية وإدارية وتحكيمية، وتتويجاً يتَّصل بالأهداف المتوخاة من هذه الجائزة الفريدة”.

يذكر أن الناقد علي كاظم داود الذي فاز عن دراسته (شعرية الحدث السردي ـ دراسة في السرد النسوي و أنساقه) من أبناء محافظة ميسان، وهو عضو باتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، وقد نشر العديد من المواد الأدبية والدراسات النقدية في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية العراقية والعربية.

اترك تعليقاً