المياحي يطالب بالغاء بالغاء تأييد السفارة لفاتورة شحن البضائع المستورد من الخارج

بغداد ( إيبا )..طالب عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عزيز شريف المياحي الحكومة بالغاء تأييد السفارة العراقية لفاتورة شحن البضائع المستورد من الخارج .

وقال المياحي في بيان صحفي لمكتبه الاعلامي اليوم الخميس ان :”قرار الحكومة بوجوب وجود تأييد السفارة على فاتورة شحن البضائع المستوردة هو قرار لايصب في خدمة التطور الاقتصادي في البلد اضافة الى اضراره الكبير على المحافظات التي فيها منافذ حدودية خاصة ان القرار يتم تطبيقه بازدواجية من خلال عدم شمول منافذ اقليم كردستان بهذا القرار بعكس باقي منافذ العراق في المناطق الجنوبية والغربية “.

واضاف ان :”نظام تاييد السفارة غير معمول به في الدولة المجاورة للعراق اضافة الى نظام التجارة العالمية لايصدر شهادة المنشا او المنفيست للبضلئع المصدرة الا بعد مغادرة الباخرة لموانئ تلك الدول حيث يتم ارسالها الى السفارة العراقية بعد مرور عشرة ايام من مغادرة الباخرة “.

وتابع ان :”اجراء السفارات العراقية الحالي هو عامل عرقلة لعملية التنمية الاقتصادية والتجارية في البلد اضافة الى تكليف اصحاب البضائع مبالغ اضافية كرسوم ارضية الموانئ ناهيك عن الخسائر الذي قد يصيب بعضها من التي لاتحتمل الانتظار الطويل كون البواخر تبقى في المؤاني العراقية بانتظار تأييد السفارة لشهرين او ثلاثة شهور “.

واوضح ان :”استيفاء الرسوم من المكن ان يكون من خلال المؤانئ العراقية خلال عمليات تفريغ الشحنات وهو امر سيكون اكثر سيطرة ومنفعة “, مشددا على “ضرورة الغاء الحكومة لتلك المعرقلات التي اضرت بالاقتصاد العراقي والمواطنين على حد سواء “.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد