الرئيسية / اخر الاخبار / رئيس هيئة الحج : قرار اقالتي سياسي بامتياز وغير دستوري

رئيس هيئة الحج : قرار اقالتي سياسي بامتياز وغير دستوري

(لمستقلة).. وصف رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة محمد تقي المولى أمر اقصائه من منصبه بالقرار غيرِ القانوني والمخالفِ لنصوص الدستور.

وقال المولى في بيان تلقته (لمستقلة) اليوم ان ” ذلك يتطلب موافقة مجلس النواب ومصادقته عليه وفق نفس الآلية التي تم فيها تعيينه بموافقة مجلس النواب والمصادقة بشبه اجماع اعضائه عليه عند تعيينه وفق مقترح كان  رفع من قبل مجلس الوزراء “.

واوضح المولى ان ” أمر الاقصاء او الاقالة يجب أن يأخذ مساره القانوني باتباع  نفس الآلية في رفع مقترح من قبل مجلس الوزراء الى مجلس النواب للمصادقة عليه ليأخذ مساره القانوني الصحيح ، محتفظا بحقه القانوني والدستوري في الاعتراض على قرار اقالته” .

ووصف المولى قرار الاقصاء بأنه “قرار سياسي بامتياز “، وانه ضحية ضغوط ومساومات سياسية ، وهو يحصد ضريبة النجاح الذي حققه في جعل هيئة الحج العراقية كأفضل وزارة حج بين الدول العربية والرابع عالميا وخلال سنوات قليلة منذ تأسيسها في عام 2006 من نقطة الصفر وذلك من خلال تقييم وزارة الحج السعودية (وهي جهة محايدة) ، معربا عن أسفه ودهشته ” بأن النجاح قد لا يروق للبعض الذين يتطلعون الى الفشل في كل المجالات “.(حسب تعبيره).

وكان قد كشف مصدر مطلع عن احدى الوكالات المحلية العراقية عن موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على توصية رفعتها لجنة تحقيقية خاصة بهيئة النزاهة لاقالة رئيس هيئة الحج والعمرة محمد تقي المولى من منصبه.

وقال المصدر إن “كتابا وصل الى هيئة الحج والعمرة بعزل رئيس هيئة الحج والعمرة محمد تقي المولى من منصبه بعد رد تظلم قدمه سابقا على توصيات لجنة تحقيقية من هيئة النزاهة العامة”.

واضاف المصدر ان “من ضمن التوصيات التي رفعتها اللجنة التحقيقية الى رئيس الوزراء نوري المالكي اقالة المولى من منصبه”، لافتا الى ان “المالكي وافق على توصيات اللجنة ومن ضمنها اقالة المولى”.

وبين المصدر ان “اقالة المولى من منصبه يتطلب اجراء تصويت داخل مجلس الوزراء على اعتبار ان المولى يعمل بمنصبه بدرجة وزير وصوت على تعيينه مجلس النواب”.

والمولى هو عضو المكتب السياسي للمجلس الاعلى الاسلامي الذي يرأسه عمار الحكيم.(النهاية)

اترك تعليقاً