الرئيسية / اخبار ساخنة / الموسوي والدوري يطالبان باعتقال وزير العدل ومديري الإصلاح وسجن النساء

الموسوي والدوري يطالبان باعتقال وزير العدل ومديري الإصلاح وسجن النساء

بغداد (إيبا)… طالب النائبان عن التحالف الوطني جعفر الموسوي ومها الدوري بإصدار مذكرة اعتقال بحق وزير العدل حسن الشمري ومديري دائرة الإصلاح وسجن النساء لـمنعهما من التحقق من قضية تعرض المعتقلات لعمليات تعذيب واغتصاب.

وقال الموسوي في مؤتمر صحفي مع النائبة مها الدوري عقده بمجلس النواب  وحضرته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم الاربعاء ” إن هناك 14 طلبا وردت ألينا قبل ثلاث أيام من معتقلات في داخل سجون الإصلاح، والتي تثبت عن تعرض البعض منهن إلى التعذيب والاغتصاب”، مبينا ” أن الادعاء العام قرر تشكيل لجنة قضائية للتحقيق بهذا الأمر بحضوري وحضور النائبة مها الدوري” .

وأضاف ” أن اللجنة تحركت صباح اليوم إلى سجن الإصلاح سايد فور ولكن تفاجئنا بوجود أمر من وزير العدل حسن الشمري بعدم السماح لي وللنائبة الدوري من الدخول”، متسائلا ” إذا لم يكن هناك شيء داخل المعتقلات لماذا يرفض وزير العدل دخولنا مع اللجنة التحقيقية”. معتبرا ” أن هذا الأمر خطير جدا”، معربا عن أسفه من قرار وزير العدل المخالف للقانون والدستور”.

وأكد الموسوي ” أننا طالبنا من رئيس الادعاء العام بإصدار مذكرة قبض بحق وزير العدل ومدير عام دائرة الإصلاح اللواء حامد الموسوي ومديرة سجن النساء”، لافتا إلى ” أن لجنة حقوق الإنسان وبعض أعضاء البرلمان سيقومون باستضافة وزير العدل لتوضيح أسباب تلك التجاوزات والخروق القانونية”.

من جانبها قالت النائبة مها الدوري خلال المؤتمر ” أن هناك معلومات وردتنا اليوم، عن قيام احد معتقلي سجن تسفيرات الرصافة ويدعى الشيخ خميس بتفجير نفسه داخل السجن”، متسائلة ” كيف تم إدخال الأحزمة الناسفة ومواد التي أن تي إلى داخل السجن، وكيف تمكنت المعتقل من تفجير نفسه على الحراس”.

وطالبت الدوري رئيس الوزراء نوري المالكي بـ”عدم استثناء مدير دائرة الإصلاح من إجراءات اجتثاث البعث”، مشيرة إلى أن “لديه أساليب غير أخلاقية وغير إنسانية”. (النهاية)

اترك تعليقاً