الرئيسية / اخر الاخبار / الموانئ الجنوبية تنتقد قرار طلب شهادة المنشئ وتعتبره عشوائي ومتسرع

الموانئ الجنوبية تنتقد قرار طلب شهادة المنشئ وتعتبره عشوائي ومتسرع

بغداد( إيبا )..انتقد مدير دائرة الموانئ العامة في المنطقة الجنوبية انمار الصافي ،قرار طلب شهادة المنشئ من التجار على البضائع والسلع الداخلة للموانئ الجنوبية .

وقال الصافي في تصريح خص به وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم الثلاثاء “ان اجراءات طلب شهادة المنشئ قرار مفاجئ وعشوائي ومتسرع وشكل مشكلة كبيرة في الموانئ الجنوبية بحيث تزاحمت البضائع وتكدست داخل المياه مشيرا الى :ان هذا القرار سبب إحراجا لإدارة الموانئ الجنوبية “.

وبين الصافي “ان هذا القرار صدر من الهيئة العامة للكمارك وليس من إدارة الموانئ العراقية داعيا الى دراسته قبل ان يطبق على السلع والبضائع الداخلة للموانئ العراقية “.

واوضح “ان  مسؤولية الموانئ العراقية  تفريغ الحمولة وارسال البواخر  بسلامة وامان وتفريغ الحمولات على الارصفة ومن ثم تصبح هذه الحمولات هي حظر كمركي لذالك لا علاقة للموانئ العلاقية بإصدار مثل هذه الاجراءات “.

واكد “ان الحكومة المحلية في المحافظة البصرة حاولت ان تتدخل او تتعامل مع الحكومة المركزية على اعطاء موافقات على اخراج البضائع من الموانئ بتصديق قائمة المواد القادمة من الميناء الذي ارسلت منه  او البلد المنشئ كحل مؤقتلإخراج البضائع المتكدسة في الميناء “.

واستدرك بالتأكيد على “ان اغلب الاستيراد عشوائي ويجب ان تكون للبضائع شهادة منشئ  ولكن ليس بهذه العشوائية والسرعة في اصدار هكذا قرار الذي يتوجب اعلام التجار المستوردين للبضائع من البلاد الاخرى به بشكل مسبق”.(النهاية)

اترك تعليقاً