الرئيسية / اخر الاخبار / الموارد المائية تؤكد تحسن الواردات المائية للأهوار نتيجة الامطار والسيول

الموارد المائية تؤكد تحسن الواردات المائية للأهوار نتيجة الامطار والسيول

بغداد (إيبا)…أعلن وزير الموارد المائية مهند السعدي حدوث زيادة كبيرة على الواردات المائية للأهوار الوسطى والجنوبية من البلاد .

وذكر السعدي في بيان للوزارة تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم ان ” نسبة الاغمار بالاهوار العراقية بلغت أكثر من 65% أضافة الى أنخفاض التراكيز الملحية نتيجة موجة الامطار والسيول التي أجتاحت البلاد مؤخراً مما أدى الى الاستفادة القصوى منها بتغذية وأنعاش الاهوار العراقية مما ساعد ت على تحسين واردات المياه الى الاهوار الجنوبية هور الحويزة بمعدل 175 م3/ثا والاهوار الوسطى المحصورة بين منطقتي الجبايش والقرنة بمعدل 40م3/ثا ، اضافة الى تحسين الواردات العابرة مؤخر قلعة صالح الى أكثر من 90م3/ثا مما له الاثر الايجابي بتحسين نوعية المياه في شط العرب “.

وأضاف أن” موجة الامطار والسيول أدت الى تعزيز تغذية هور أبو زرك في ناحية الاصلاح وهذه الكمية سببت أنخفاض تراكيز الاملاح في محافظة البصرة حيث وصلت التراكيز الملحية الى 1900جزء بالمليون هذا اليوم وستشهد أنخفاض أكثر من هذا المعدل بعد أن كانت 8400 جزء بالمليون”.

وشهدت بعض محافظات العراق امطاراً غزيرة خلال الايام الماضية تسببت بغرق العديد من المناطق والقرى ونزوح المئات من العوائل.

واعلنت وزارة الموارد المائية ان كمية الامطار وصلت الى اكثر من 120 ملم الامر الذي ادى الى حدوث سيول فيضانية في العديد من المحافظات. (النهاية)

اترك تعليقاً