الرئيسية / عربي و دولي / دولي / المنظمة الاوروبية للبحوث النووية تنال صفة مراقب في الجمعية العامة للامم المتحدة

المنظمة الاوروبية للبحوث النووية تنال صفة مراقب في الجمعية العامة للامم المتحدة

 بغداد ( إيبا )..اصدرت الجمعية العامة للامم المتحدة الجمعة قرارا منحت بموجبه المنظمة الاوروبية للبحوث النووية (سيرن) صفة مراقب في الجمعية العامة.

 وقدمت مشروع القرار سويسرا وفرنسا الدولتان اللتان تستضيفان على اراضيهما المنظمة الاوروبية، ودعمته الدول ال18 الاخرى الاعضاء في هذه المنظمة. وبناء عليه بات بامكان “سيرن” المشاركة في اعمال الجمعية العامة وحضور اجتماعاتها بصفة كيان مراقب.

 وقال المدير العام للمنظمة الاوروبية للبحوث النووية رولف هوير في بيان ان “منح هذه الصفة يظهر الاهمية التي توليها الامم المتحدة للعلم ولدوره في المجتمع”، مؤكدا ان “المنظمة الاوروبية للبحوث النووية مستعدة لوضع خبرتها في تصرف الجميعة العامة وسائر الهيئات التابعة للامم المتحدة من اجل تعزيز دور العلوم البحتة كعامل اساسي للتنمية”.

وفي هذه المناسبة سيلتقي هوير بالامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

 والمنظمة الاوروبية للبحوث النووية ومقرها جنيف هي اهم مختبر ابحاث لفيزياء الجزيئات. وفي الرابع من تموز الفائت اعلنت سيرن عن اكتشاف جزيئة جديدة “متوافقة” مع خصائص بوزون هيغز، الحلقة المفقودة في نظرية الجزيئات الاولية.

 ويعتبر بوزون هيغز الحجر الاساس في البنية الاساسية للمادة والجزيئة التي تعطي كتلة لكل الجزيئات الاخرى في الكون، وفقا للنموذج الفيزيائي الاساسي.

 وهذا الاكتشاف يعد الحلقة الاخيرة من سلسلة اكتشافات تمت داخل مصادم الهادرونات الكبير التابع لسيرن وهو حلقة يبلغ طولها 27 كيلومترا وتقع على عمق مئة متر تحت الارض على الحدود بين فرنسا وسويسرا يجري العلماء داخلها عمليات تصادم لبروتونات في ظروف تحاكي تلك التي قامت بعد جزء من الثانية من الانفجار الكبير (بيغ بانغ).(النهاية)

اترك تعليقاً